تاريخ فلسطين يروى في الحلقة الأولى من "مليحة"

بدأت الحلقة الأولى من مسلسل مليحة بمشهد أفان تتر قبل بداية تتر المسلسل، ويروي فيه الفنان سامي مغاوري تاريخ فلسطين من قبل الحرب العالمية الأولى والثانية ووقوعها تحت الانتداب البريطاني.

مع مقاطع للعدوان الإسرائيلي على فلسطين المستمر وكأن الجد يروي للحفيد تاريخ فلسطين من قبل هرتزل وما حدث بعد وعد بلفور "وعد من لا يملك لمن لا يستحق".

بدأت الأحداث منذ عام 2012 وتحديداً في ليبيا بمليحة التي تقوم بدورها الفنانة الفلسطينية سيرين خاص، والتي تعيش مع عائلتها في لبيبا بعد تهجيرها من فلسطين وتعمل ممرضة في إحدى المستشفيات ويظهر لها زميلة في العمل تكرهها ويحدث بينهما مشاكل يجعل مليحة تصر على والدتها بأن يعودوا إلى فلسطين مرة أخرى.

كما تتذكر مليحة الانتفاضة الثانية التي حدثت عام 2000 والتي ترتب عليها تهجير عائلتها وتشريدهم منذ أن كانت مليحة 10 سنوات.

على الجانب الآخر يعيش الضابط أدهم الذي يقوم بدوره الفنان محمد دياب في القاهرة مع والدته التي تقوم بدورها الفنانة ميرفت أمين وشقيقه علي الذي يقوم بدوره الفنان أمير المصري ويبدأ أدهم عمله في العريش بمهمة فورية بعد قضائه في القاهرة 24 ساعة فقط لمهمة عمل أخرى.

تنتهي الحلقة الأولى بتفجير إرهابي في ليبيا بشارع منزل إقامة مليحة.

مسلسل مليحة يدعم القضية الفلسطينية، حيث تدور أحداثه حول قصة فتاة فلسطينية تدعى مليحة، التي كانت تعيش في ليبيا بعد أن تركت فلسطين مع جديها بعد أحداث الانتفاضة عام 2000، وذلك بسبب تدمير الاحتلال لمنزلهم، تتعرف مليحة على الضابط أدهم على الحدود المصرية الليبية، وهم يحاولون الرجوع إلى قطاع غزة ولكنهم يفقدون أوراقهم الثبوتية بعد وفاة والدها.


وخلال أحداث مسلسل مليحة تنشأ بين مليحة والضابط أدهم مشاعر، ولكنها وأهلها متمسكون برجوعهم لقطاع غزة، فهل سيرتبط أدهم ومليحة؟ هل ستبقى في مصر؟ هل سيكون مستقبلها سعيدا بعد الماضي الحزين؟

واستعان القائمون على مسلسل مليحة بالمخرج شريف عرفة لقيادة وحدة إخراج ثانية تعمل بالتوازي مع الوحدة الأساسية التي يتولاها شقيقه المخرج عمرو عرفة، وذلك لسرعة الانتهاء من أكبر عدد من الحلقات مع بدء العرض في النصف الثاني من شهر رمضان 2024 على قنوات ON و cbc والحياة ومنصة watch it.

مسلسل مليحة مكون من 15 حلقة تأليف رشا عزت الجزار وإخراج عمرو عرفة إنتاج شركة DS+، ويقوم ببطولته كلاً من دياب، ميرفت أمين، أشرف زكي، الفلسطينية سيرين خاص، أمير المصري، أنور خليل، ورحاب الشناط، ديانا رحمة، مروان عايش، مروة أنور، حنان سليمان، وغيرهم من الفنانين.