تفاصيل تكريم مارتن سكورسيزي بمهرجان برلين السينمائي

برلين- إسراء عدلي

شهد قصر برليناله مساء أمس أمسية خاصة مع حفل توزيع جائزة الدب الذهبي الفخري للمخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي، أمام تصفيق حار حيث تم التكريم من قبل فيم فيندرز، بدأ التكريم بعرض جزء مقتضب من أعمال سكورسيزي مصاحب بمقطوعة موسيقية عُزفها أوركسترا مهرجان برلين.

خلال مراسم التكريم عبر مديرا المهرجان مارييت ريسنبيك وكارلو شاتريان عن مدى سعادتهما باهتمام الجمهور بالمهرجان في دورته الحالية على الرغم من الأحداث المتصاعدة حول العالم، وأكملت أن العديد من صناع الأفلام يدافعون عن الديمقراطية على السجادة الحمراء وهو لا يعكس قيم المهرجان فقط بل يظهر كذلك النقاش حول الأحداث الحالية المنتشرة في كل مكان.

توالت بعد ذلك فقرات التكريم التي اُختتمت بتقديم فيلم "الراحل"، الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وأفضل مخرج في عام 2007.

يعد المخرج وكاتب السيناريو والمنتج والممثل مارتن سكورسيزي واحدًا من أكثر صانعي الأفلام تأثيرًا على الإطلاق منذ عام 1973، كانت جميع أفلامه عبارة عن أحداث سينمائية، نالت استحسان النقاد والجمهور على حد سواء. وتشمل هذه الأفلام Raging Bull، وCape Fear، وGangs of New York، وShutter Island، وShine a Light، والتي عُرضت جميعها سابقًا في برليناله.

يذكر أن آخر أعمال "سكورسيزي" Killers of the Flower Moon مع اثنين من شركائه المفضلين روبرت دي نيرو وليوناردو دي كابريو، إلى جانب حضور ليلي جلادستون.

يقام حفل توزيع جوائز مهرجان برلين السينمائي الدولي يوم ٢٤ فبراير، حيث يتم توزيع جوائز أفلام برلينالة القصيرة، وجائزة GWFF لأفضل فيلم طويل، وجائزة برلينالة للأفلام الوثائقية، وجوائز قسم اللقاءات بالإضافة إلى الدببة الذهبية والفضية في المسابقة.