أمين الفتوى: يجب تعجيل إخراج أموال الزكاة

أكد الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الافتاء، أن هناك الكثير من الشائعات الذي يتم تداولها من غير المتخصصين خاصة فيما يتعلق بالشأن الاقتصادي.

أوضح "عمران" خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "في المساء مع قصواء" الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي على قناة "CBC"، أن إيداع الأموال في البنوك واستثمار البنوك ليس له علاقة بالربا من قريب أو بعيد، فهذا عقد جديد من التعامل يقع تحت مسمى التمويل أو الاستثمار، وهو أمر مستحسن وجائز شرعا، بل يدعى إليه المواطنين بدلا من اللجوء لطرق أخرى تجعلهم فريسة للنصب والاحتيال، وهو ما يستدعى تصحيح المفاهيم في أذهان المواطنين.

أضاف أن دار الإفتاء المصرية أكدت على تحريم احتكار أقوات الناس وما يحتاجونه ويحجبه عنهم، موضحا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن المحتكر ملعون، فمن يجرؤ على هذا الأمر بغرض رفع سعر السلع أو يضيق على الناس، فهذا يدخل فيما هو أكثر من الحرمة الشرعية وهو ما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لفت إلى أنه يجب تعجيل إخراج أموال الزكاة ولو على صور أغذية وتقديم أمور عينية وتقديم أمور عينية عبر المنافذ التي توصل الأمر للمحتاجين الحقيقيين، وهو أمر يزيد من حسنات المحسن، خاصة أن الانفاق ساعة العسرة هو الانفاق المتزايد من الحسنات، وهو ما قد يلاقي تفريج على المواطنين.

نرشح لك: قصواء الخلالي: تهديدات إسرائيل بإجلاء رفح تقلق العالم