أخصائي تغذية يوضح أسباب تناول الطعام بكثرة في الشتاء

كشف الدكتور محمد عفيفي، أخصائي تغذية علاجية بالمعهد القومي للتغذية، عن أسباب كثرة تناول الطعام طوال فترة الشتاء، موضحًا أفضل الطرق التي تُساعد على إنقاص الوزن بصورة صحية.

قال "عفيفي" خلال لقاءه في برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر القناة "الأولى المصرية، إن الجسم في الشتاء يحتاج إلى سعرات حرارية أعلى تجعله يشعر بالدفء، مما يجعله يرغب في تناول الطعام بكثرة، علاوةً على الاكتئاب الشتوي وعدم الاهتمام بشرب المياه بالكمية اللازمة.

أردف أن كثرة تناول السكريات والتأخر في مواعيد النوم والاستيقاظ، أيضًا من الأسباب التي تدفع الشخص إلى زيادة رغبته في تناول الطعام، لافتًا إلى ضرورة الاهتمام بالمياه وأن الإنسان العادي يحتاج إلى حوالي 2 لتر يوميًا بما فيهم المشروبات الساخنة.

تابع أن أغلب الأنظمة الغذائية المُتبعة ما هي إلا أنظمة تسويقية لأنها غير صحية، مُشيرًا إلى أن أي نظام غذائي يجعل الشخص يشعر بتغيرات مزاجية أو يُصيبه بالصداع والإرهاق، فهو غير مناسب له، حيث أن النظام الغذائي الصحي هو عبارة عن 3 وجبات رئيسية و3 بينية، مع الحفاظ على كمية السكر التي تدخل إلى الجسم.

أضاف أن الالتزام بمواعيد معينة في النوم والاستيقاظ وتناول الطعام يُساعد في إنقاص الوزن بشكلٍ صحي، حيث يجب ألا يتأخر موعد الفطار عن 10 صباحًا، والغداء في الساعة 4 عصرًا، بينما العشاء بين الساعة 8 و9 مساءً، ويُفضل أن يتناول الشخص الخضروات الغنية بالألياف في فترة الليل لتجعله يشعر بالشبع لفترة أطول.

أكمل أن البطاطا من الأكلات الغنية بالألياف والتي تحتوي على نشويات معقدة، وبالتالي ستظل عملية حرقها داخل الجسم طوال فترة الليل مما يُساعد على النوم بصورة سليمة دون أن يحدث انخفاضًا في مستوى سكر الدم.


نرشح لك: موعد انخفاض أسعار الدواجن والبيض