شروط الحصول على الجنسية المصرية

كشف شريف سامي عجيب، نائب المدير التنفيذي لوحدة فحص طلبات التجنس التابعة لرئاسة مجلس الوزراء المصري، عن الشروط الموضوعة للحصول على الجنسية المصرية، نافيًا ما تم تداوله عن أن الجنسية المصرية تُباع بـ 10 آلاف دولار.

قال "عجيب" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" المُذاع عبر شاشة "mbc مصر"، إن القانون 140 الخاص بالتجنيس صدر عام 2019، وكانوا في فترة تشغيل تجريبي للتأكد من سلامة الإجراءات واستعداد الأجهزة الأمنية لدراسة الموقف، وأنه بالفعل تم منح الجنسية المصرية للمُتقدمين للحصول عليها بعد استيفائهم للشروط المطلوبة وتحقق الجهات الأمنية من حالاتهم.

تابع أنهم قاموا بتعديل البرامج المطروحة للحصول على الجنسية المصرية، وتقييم البرامج الاستثمارية المتاحة للمُتقدمين، موضحًا أن برنامج ملكية العقارات هو الأكثر إقبالًا وطلبًا، حيث إن الحد الأدنى لشراء عقار في مصر هو 300 ألف دولار يتم تحويلهم من الخارج، حتى يستطيع الفرد الحصول على الجنسية المصرية.

أردف أن البرنامج الثاني يُتيح للمُتقدم وضع وديعة بقيمة 500 ألف دولار في البنك المركزي، وتُسترد بالجنيه المصري بعد 3 سنوات، ويوجد برنامج آخر يُمكن الشخص من خلاله إنشاء شركة خاصة به أو المشاركة في شركة قائمة، على أن يقوم بتحويل 100 ألف دولار من الخارج تؤول للخزانة العامة، ومن ثم يبدأ شركته برأس مال قدره 350 ألف دولار.

أضاف أن الأشخاص غير الراغبين في الاستثمار، يُمكنهم التقدم للحصول على الجنسية المصرية من خلال دفع وتحويل مبلغ 250 ألف دولار من الخارج، تؤول للخزانة العامة للدولة، نافيًا ما تم تداوله عن إمكانية حصول الفرد على الجنسية المصرية من خلال دفع 10 آلاف دولار، موضحًا أن هذا المبلغ هو قيمة الرسوم الإدارية المبدئية للتقدم بطلب الحصول على الجنسية.

أكمل أن الجنسيات الأكثر طلبًا للجنسية المصرية هم الجاليات العربية المُقيمين في مصر، موضحًا أنهم الهدف الأساسي بسبب الرغبة في توطين واستدامة استثماراتهم الموجودة في مصر، لافتًا إلى وجود أجهزة أمنية ورقابية معنية بدراسة وتقييم الحالات المُتقدمة للحصول على الجنسية المصرية.


نرشح لك: خبير اقتصادي يوضح طرق ترشيد الإنفاق