فيلم "Spaceman".. مغامرة فنية لـ آدم ساندلر في مهرجان برلين 2024

بدأ العد التنازلي لمهرجان برلين السينمائي هذا العام في نسخته الـ 74، المقرر إقامتها في الفترة من 15 حتى 25 فبراير المقبل، في العاصمة الألمانية، مع ترقب كبير لظهور مشاهير ونجوم العالم تحت الأضواء في واحد من أبرز الفعاليات الفنية في العالم، فضلًا عن عرض أبرز ما أنتجته السينما العالمية من أعمال فنية خلال العام الماضي.

من الأفلام المقرر عرضها في مهرجان برلين 2024 هو "Spaceman" أو "رجل الفضاء"، الذي يستعد نجومه لحضور عرضه العالمي الأول في برلين قبل طرحه على نتفليكس في مارس المقبل، وفقًا لتصريحات كارلو شاتريان، المدير الفني لمهرجان برلين السينمائي الدولي.


رجل الفضاء في حُلة جديدة

على الرغم من ظهور شخصية "رجل الفضاء" في كثير من الأعمال الفنية على شاشة السينما والتلفزيون، إلا أن فيلم "Spaceman" للمخرج السويدي يوهان رينك، يثير التوقعات بأنه يبدو من الوهلة الأولى مختلفًا، ربما لاختلاف طبيعة الدور الدرامية عن النمط الكوميدي لأعمال بطل الفيلم الممثل الأمريكي آدم ساندلر، أو ربما للعمق الكامن في تفاصيل القصة والأحداث، حتى إن البعض يصف الفيلم بأنه "رحلة بين المجرات من الحب والطموح واكتشاف الذات".

"رجل الفضاء" هو فيلم خيال علمي ومغامرة درامية، مقتبس من رواية "Spaceman of Bohemia" أو "رجل فضاء بوهيميا" الصادرة عام 2017 للمؤلف التشيكي ياروسلاف كالفار Jaroslav Kalfař، وعلى الرغم من الكشف عن أخبار الفيلم منذ أواخر عام 2020، إلا أن تداعيات ما بعد تفشي كورونا أبطأت العمل على المشروع، إلى أن تقرر عرضه أخيرًا لأول مرة في عام 2024 في مهرجان برلين، قبل طرحه على نتفليكس في الأول من مارس المقبل.


مغامرة رجل الفضاء

على خطى حبكة الرواية الأصلية، يناقش الفيلم مغامرة رائد الفضاء التشيكي جاكوب Jakub (آدم ساندلر)، وهو رجل في منتصف العمر من الطبقة المتوسطة، وأول رائد فضاء لدولة مستقلة، أُرسل في مهمة للوصول إلى مجموعة غامضة من الغبار الفضائي، وأخذ عينات منها، لكنه لا يشعر بالارتياح تجاه السفر إلى الفضاء، ويفتقد زوجته لينكا (كاري موليجان) عندما يشعر أنه حياته الحقيقية على الأرض تنهار، ثم يلتقي بمخلوق غامض على متن سفينته الفضائية، مما يؤدي إلى مغامرة فريدة من نوعها.

زواج جاكوب ولينكا هو محور الأحداث في الفيلم، وذلك وفقًا لوصف نتفليكس للفيلم، الذي جاء فيه: "بعد 6 أشهر من مهمة بحثية منفردة إلى حافة النظام الشمسي، يدرك رائد الفضاء جاكوب (آدم ساندلر) أن الزواج الذي تركه وراءه قد لا يكون في انتظاره عندما يعود إلى الأرض، وفي محاولة يائسة لإصلاح الأمور مع زوجته لينكا (كاري موليجان)، يساعده مخلوق غامض يجده مختبئًا في سفينته يدعى هانوش، حيث يعمل مع جاكوب لتدارك الخطأ الذي حدث قبل فوات الأوان".

مهمة آدم ساندلر

فيلم "رجل الفضاء" من بطولة الممثل الأمريكي آدم ساندلر في دور جاكوب بروتشازكا، وهو صبي يتيم من الريف التشيكي، تربى على يد أجداده، والذي يتغلب على كل الصعاب ليصبح أول رائد فضاء لجمهورية التشيك المستقلة، إلى أن يتم إرساله بالفعل في مهمة إلى الفضاء الخارجي.

في مقابلة صحفية لوسائل الإعلام الأمريكية، تحدث مخرج الفيلم يوهان رينك عن اختيار آدم ساندلر لهذا الدور، قائلًا أنه أراد الحصول على أداء من الممثل الكوميدي الشهير لا يشبه أي شخصية أخرى جسّدها من قبل، وتابع قائلاً: "لا أعتقد أن الناس يفهمون كيف هذا، لكن على الرغم من أنه قد يبدو مضحكًا ولطيفًا، إلا أنه أيضًا ذكي وعميق جدًا".

أشاد رينك كذلك بأخلاقيات ساندلر في موقع التصوير، خاصة وأنه قضى الكثير من الوقت مربوطًا في الأسلاك، قائلًا: "إنه أمر غير مريح للغاية مع كل هذه الأحزمة والتعلق بوزن جسمك، أعتقد أن الأمر مؤلم بطريقة تؤثر بالتأكيد على أدائك، إلا إذا كنت آدم، لأنه نجح في ذلك بطريقة أبهرتنا جميعًا".

أبطال الفيلم

يشارك آدم ساندلر في بطولة الفيلم الممثلة البريطانية كاري موليجان في دور لينكا، زوجة جاكوب الحامل، في حين يقوم الممثل الأمريكي بول دانو بأداء صوت هانوش، المخلوق الفضائي الغامض الذي يرافق جاكوب في رحلته الفضائية، وتحدث المخرج عن أداء بول دانو في التمثيل الصوتي، قائلًا: "لديه هذا الإيقاع الغريب عندما يتحدث، وصياغته الدقيقة للكلمات، وصوته الفريد للغاية".

بالإضافة إلى آدم ساندلر وكاري موليجان، يضم الفيلم أيضًا الممثل البريطاني الهندي كونال نيار، والممثلة الإيطالية إيزابيلا روسيليني، والممثلة السويدية لينا أولين.