4 فبراير.. توقيع كتاب "تذكّروا هذا اليوم إلى الأبد – ترامب من الرئاسة إلى التمرد"

يوقّع الكاتب والصحفي اللبناني حسين جرادي كتابه "تذكّروا هذا اليوم إلى الأبد – ترامب من الرئاسة إلى التمرد"، في الخامسة مساء الأحد 4 فبراير، في معرض القاهرة الدولي للكتاب. 

الكتاب الصادر عن "دار النهار للنشر" في بيروت، يبحث بأسلوب صحفي استقصائي وتحليلي في الانقسام الأمريكي الداخلي، انطلاقاً مما أفرزه اقتحام الكابيتول في ٦ يناير ٢٠٢١ من وقائع ومعطيات صادمة، حين اقتحم مئات من أنصار الرئيس دونالد ترامب المبنى محاولين تعطيل تصويت الكونجرس على فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة التي جرت في نوفمبر ٢٠٢٠.


ويوثق جرادي، وهو إعلامي مقيم بين واشنطن وبيروت وغطّى الانتخابات الرئاسية الأميركية منذ ٢٠٠٤، تفاصيل مهمة قبل الانتخابات وأثناءها وبعدها، اعتماداً على تقارير وتحقيقات ووثائق أمريكية، إضافة إلى مشاهدات شخصية خلال أبرز الأحداث التي تزامنت مع إعلان النتيجة حتى ما بعد اقتحام الكابيتول. 

ويبحث في الفصل الثاني مخاطر حدث ٦ يناير على الديمقراطية الأمريكية وتأثيره على التداول السلمي للسلطة، وطبيعة الانقسام الحزبي، ومصير الحالة "الترامبية" ومدى ارتباطها ببقاء ترامب في واجهة المشهد السياسي، من خلال مقابلات خاصة أجراها في الولايات المتحدة مع عدد من السياسيين الذي عملوا في إدارات أميركية سابقة، إضافة إلى باحثين بارزين في معاهد البحوث الأمريكية.

ويتطرق الكتاب إلى المشهد الانتخابي الحالي في ظل الصراع بين بايدن وترامب قبل انتخابات نوفمبر المقبل، ويشرح بالتفصيل قضايا محاكمات الرئيس السابق وتأثيرها المحتمل في استمراره بالترشح قانونياً وسياسياً، إضافة إلى ملفات الوثائق السرية وسعي الجمهوريين إلى عزل بايدن، وأبرز القضايا الداخلية المؤثرة في خيارات الناخب الأمريكي.

نرشح لك: يضم خصومات تصل إلى 50%.. رابط تحميل كتالوج إعلام لمعرض الكتاب 2024

ومن المقرر أن تقام الدورة 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير بمركز مصر للمعارض الدولية، حيث تحل مملكة النرويج ضيف شرف هذه الدورة وقد تم اختيار الكاتب وعالم المصريات الكبير الدكتور سليم حسن كشخصية العام، فيما تم اختيار الكاتب الراحل يعقوب الشاروني شخصية العام لمعرض الأطفال.