خيري رمضان: على الدولة وقف العمرة والحج لحين استقرار الاقتصاد

تحدث الإعلامي خيري رمضان، عن المبالغ الإجمالية لتكاليف الحج والعمرة التي يدفعها الشعب المصري كل عام، مُطالبًا الدولة بوقف السفر لأداء العمرة وجعل الحج في أضيق الحدود لمن لم يحج من قبل، وكل ذلك لمدة عام حتى تستقر الأحوال الاقتصادية للبلد.

قال "رمضان" خلال برنامجه "مع خيري" المُذاع عبر شاشة "المحور"، مساء السبت، إن مصر من أكثر الدول التي يخرج منها مُسافرين لأداء الحج، فعددهم حوالي من 60 إلى 70 ألفًا سنويًا، بتكلفة تجاوزت 100 مليون دولار، وإن متوسط عدد الأشخاص الذين يذهبون للعمرة في السنة، حوالي 500 ألف شخصًا.

نرشح لك: أحمد موسى: الأزمة الاقتصادية أقل من خراب جماعة الإخوان

أضاف أن بعض العمرات تتجاوز تكلفتها الـ 250 و300 ألف جنيه، وأحيانًا قد تصل أسعار رحلة الحج إلى مليون جنيه، مُشيرًا إلى أن أداء الحج لمن استطاع إليه سبيلًا، والعمرة مرة واحدة أو مرتين للقادرين، ولكن بعض الأشخاص يذهبون لأدائها 20 و30 مرة، وأنه من الضروري أن يتم وقف رحلات العمرة لمدة عام بسبب الأزمة الاقتصادية الحقيقية التي تمر بها مصر.

تابع: "مش هتروح النار على فكرة لو مروحتش عمرة السنة دي، مش هخش النار حتى لو مُت لأن نيتي كويسة، لو احتسبتها أني بوفر عملة صعبة لبلدي"، موضحًا أننا بحاجة إلى توفير الدولارات في حين أن شركات السياحة تتحصل على أموالها في الخارج ولا تقوم بإرجاعها إلى البلد مرة ثانية، وأن مُعدل السياحة في العام الماضي كان يُعادل حوالي 14 مليار دولار، دخل منهم إلى مصر فقط 7 مليار.

أردف أنه يجب على الدولة فرض قرار بوقف السفر إلى العمرة وجعل الحج في أضيق الحدود حتى تستقر أحوال البلد، لأنه في الوقت الذي يُسافر فيه الشخص لأداء العمرة الألف، يوجد أشخاص كثيرون لا يجدون الطعام، لافتًا إلى أن كل هذه مجرد أفكارًا يعرضها على الحكومة.