أول مرة معرض كتاب؟.. إليك هذه النصائح

زهراء إسماعيل

مع اقتراب كل دورة جديدة لمعرض الكتاب يتعجب بعض المهتمين بسوق النشر وهواة القراءة والكتب من ظهور أسئلة تبدو بديهية على جروبات القراءة لهؤلاء الذين يذهبون للمعرض للمرة الأولى، رغم أن القاعدة الإنسانية الأشهر تقول "لكل شيء بداية"، بالتالي علينا أن نسعد أن هناك آلاف من الزوار الجدد لمعرض الكتاب سنويا وأن دورة الحياة تقول: استحالة أن يزور المعرض كل عام نفس الأشخاص.

لكل من يستعد لزيارة معرض الكتاب لأول مرة، أقدم لكم هذه النصائح بعد خبرة سنوات من العمل في جروبات القراءة والتعاون مع دور النشر وبالطبع زيارة معرض القاهرة الحبيب والفريد من نوعه.

أولاً: تأكد من مواعيد مواصلاتك من وإلى المعرض، فإذا كنت من سكان القاهرة فالأمر بسيط بالنسبة لك، أما إن كنت من محافظة آخرى فلا بد أن تتأكد من أن تحجز مقعدك في القطار ذهاباً وإياباً، تحرص على إنهاء زيارتك في المعرض قبل موعد القطار بساعة ونصف على الأقل، والأمر ينطبق لو أنك قادم بالأتوبيس، أما لو برحلة مع أصدقاء بالتأكيد سيكون لديك حرية أكبر، وإذا كنت من سكان القاهرة ولا تمتلك سيارة خاصة يمكن التعرف على خطوط المواصلات المتاحة من الإنفوجراف المرفق.


ثانياً: انتق صحبتك في الزيارة، فإذا كنت مع أصدقاء لا يميلون للقراءة فسينتهي بك الأمر بأن تنهي زيارتك سريعاً لشعور الأصدقاء بالملل وعدم تحمسهم، أو تضطر للتجول بمفردك طوال اليوم، أما إن كنت محظوظاً بصحبة تعشق الكتب فيمكنكم تقسيم المشتريات سويا، بحيث يشتري لك صديقك كتاب أو أكثر من دار نشر سيشتري منها الكثير من الكتب والمثل بالمثل، ستوفر هذه الطريقة عليكم الكثير من الوقت والجهد.

ثالثاً: احرص على أن تكون ملابسك مريحة ومناسبة للطقس، ارتد حذاء رياضياً حتى تستطيع الحركة بسهولة طوال اليوم. شنطة السفر ذات العجلات ستكون خياراً مثالياً لتجميع مشترياتك بدون الإحساس المستمر بآلام الظهر والمفاصل إلا لو أنك تنوي شراء أقل من 10 كتب فوقتها لن تحتاج حقيبة كبيرة، ولا تنس توزيع نقودك في أماكن متعددة ويكون آخر مكان تسحب منه نقودك نذيراً بالخطر ووجوب إنهاء عملية الشراء والاكتفاء بالتنزه والاستمتاع بأجواء المعرض وفعالياته المتنوعة، احرص بكل تأكيد على عدم المساس بميزانية مواصلاتك إياباً للبيت.

رابعاً: تأكد من اقتنائك بعض المأكولات الخفيفة، وزجاجة ماء إذا أردت توفير وقت شراء الأطعمة داخل المعرض لأنه في أيام الزحام قد يصل إلى ساعة كاملة، والمفترض أنك تحافظ على كل دقيقة من أجل الوصول لكل ركن في الصالات الخمس، أما لو كنت تنوي زيارة المعرض أكثر من يوم فلا مانع طبعا للاستمتاع بمنطقة المأكولات لكن احذر من أن تنفق على الأكل أكثر من الكتب، فالطعام متاح كل يوم بينما معرض الكتاب مرة واحدة سنويا.

خامساً: تأكد من مراجعة مكتبتك الشخصية قبيل المعرض بوقت كاف، لتجنب تكرار شراء الكتب أو شراء كتب لا تحتاجها بالفعل، وتواصل مع أصدقاءك المقربين من هواة الإطلاع يمكنكم الاتفاق على عدم تكرار العناوين على أن تتبادلوا الكتب لاحقا وبذلك توفرون الكثير من الميزانية المخصصة للكتب.

سادساً: احرص على متابعة دور النشر بشكل يومي والإطلاع على أهم وأكبر الخصومات المقدمة خلال فترة المعرض، بعض دور النشر تقدم خدمة الخصومات الخاصة على بعض الإصدرات القديمة، كما تعمل البعض الأخرى بطريقة الخصم التصاعدي وهنا من الممكن الاستعانة بصديق لك والشراء سوياً والاستفادة من الخصم الأعلى، مع التركيز على دور النشر الحكومية مثل الهيئة العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة والتي تقدم العديد من الخيارات المتنوعة بأسعار أقل ولكنها تستدعي زيارة المعرض في أوائل أيامه.

سابعاً: طالما تحدثنا عن الخصومات، احرص على اقتناء نسختك من كتالوج "إعلام دوت كوم" الذي يصدر سنويا بالتعاون مع جروب مكتبة وهبان، ستجد خصومات ومعلومات ومساعدات قلما تجتمع في مكان آخر.

ثامناً: من الضروري للغاية ترتيب أولوياتك قبل الزيارة، فالأهم هي الكتب التي يصعب الحصول عليها طوال العام مثل بعض دور النشر العربية أو المصرية التي يقل توزيعها في مصر، كذا الكتب التي ستقرؤها بالفعل خلال شهرين أو ثلاثة من المعرض، بالطبع الخصومات الخاصة على بعض الكتب الآخرى.

تاسعاً: رتب زيارتك بترتيب الصالات، بمعنى أن تحاول طباعة خريطة المعرض أو الاحتفاظ بها على هاتفك النقال، تقسيم كل صالة وكتابة دور النشر التي تنوي زيارتها، رقم جناح الدار وتحتها مشترياتك منها، مع كتابة أي ملحوظات جانبية "مثلاً السؤال عن كتب في فرع معين أو الخصومات الخاصة أو حتى شراء هدية لصديق" في وسط زحام المعرض وإرهاق اليوم تضيع العديد من التفاصيل، الكتابة هنا مهمة للغاية، رتب زيارتك بالصالات التي تحتوي على مشتريات أقل بالنسبة لك تحسباً للتأخير في نهاية اليوم وكذا توفيراً لجهد حمل الكتب وترتيبها لاحقاً، وبالطبع إذا كنت تقصد 6 دور نشر مثلا أربعة منها في صالة 1 والباقي في صالات أخرى اذهب أولا للمتواجدين في نفس الصالة توفيرا للوقت بدلا من الخروج من الصالة والعودة لها مرة أخرى.

عاشراً: بالنسبة لـ سور الأزبكية، فمن الضروري للغاية أن تكون على علم تام باحتياجاتك الفعلية منه وإلا ستخرج محملاً بالعديد من الكتب ومفلساً في نفس الوقت، الأفضل تخصيص زيارة منفصلة للسور أو تخصيص وقت كافي للتجول فيه، وعليك أن تدرب نفسك على مهارة الاقتناص فهناك عناوين نادرة لا تظهر إلا بالصدفة ولا تسلم نفسها إلا لمحب كتب حقيقي.

نرشح لك: التفاصيل الكاملة للدورة الـ 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

وأخيراً: بعضنا يزور المعرض مرة واحدة، والبعض الآخر تتعدد زياراته، في كل الحالات فإن معرض الكتاب هو بحق عيدنا السنوي، كل عيد لا يحمل فقط الكتب مهما كانت حاجتنا إليها، لكنه يحمل معه ذكرياتنا مع أصدقاء ربما لا تجمعنا الحياة بهم إلا يوماً واحداً طيلة العام، ربما لا يتكرر لقاؤنا بهم، ف احرص على صنع ذكرياتك الخاصة بالتصوير أو الهدايا، ف اللهاث المستمر والجري طوال اليوم للحاق ببعض الكتب ربما تندم عليه لاحقاً لو لم تتذكر بعض الوجوه أو صنعت المزيد من الذكريات.