تامر أمين: تلت أيام السنة إجازة وعندنا 5500 مولود كل يوم

تحدث الإعلامي تامر أمين عن عدد الإجازات الرسمية التي أعلنتها الدولة لعام 2024، وأعداد المواليد التي تحدث عنها الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان.

قال "أمين" خلال برنامجه "آخر النهار" المُذاع عبر شاشة "النهار"، إن الحكومة أعلنت أن عدد أيام الإجازات في السنة الجديدة تقريبًا 142 يوم، منهم يومي الجمعة والسبت والذين يُقدرون بحوالي 104 يومًا خلال العام، بالإضافة إلى 17 يومًا للأعياد الرسمية، و21 يومًا إجازة للموظفين، مُشددًا على أن ذلك يعني أن ثلث السنة إجازة.

نرشح لك: أسامة كمال: إسرائيل لم تحتفل برأس السنة بسبب صواريخ المقاومة

تابع أنه يرى أن كل هذه الأيام كثيرة بشكلٍ زائد، لأن هذا يعني أن ثلث أيام السنة لا يوجد فيها إنتاج والأعمال فيها مُعطلة وهذا سينعكس على الاقتصاد، موضحًا: "مش احنا اللي اخترعنا مثل هو الشغل هيطير؟ الحقيقة أن الشغل بيطير أه والرزق كمان بيطير معاه، فكل ما حضرتك تقعد وتريح والمصانع والهيئات وكله هيريح، فعدد الإجازات ده يكون في دولة عندها فائض إنتاج وزيادة في ساعات العمل".

أضاف أن هذا لا يجب أن يحدث في بلدانٍ مثل بلدنا بسبب نقص الإنتاج ووجود الأزمات والمشاكل الاقتصادية التي لا حد لها بسبب الفجوة الكبيرة بين ما نقوم باستيراده وهو بكميات كبيرة، وبين ما نُصدره وهو قليل، علاوةً على مشاكل أسعار الصرف الرسمية وغير الرسمية والسوق السوداء للعملات الأجنبية.

تابع أن كل هذه المشاكل يجب أن تكون سببًا أدعى في زيادة أيام العمل والإنتاج وتقليل الإجازات، موضحًا أنه يعلم جيدًا أنه سيتم مهاجمته بسبب هذا الحديث ، ولكنه يوجه كلامه للأشخاص أصحاب القرار للنظر فيه، لأن المطلوب في هذه الأيام هو العمل الجاد، مُقترحًا أن تكون الإجازات اختيارية وليست إجبارية.

وفي سياقٍ آخر، تحدث عما صرح به الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والذي أفاد بأننا وصلنا إلى مُعدل مواليد 2.8 هو الأقل منذ سنواتٍ طويلة، لافتًا إلى أن هذا المعدل لا زال كبيرًا جدًا رغم أنه الأقل بالنسبة للسنوات السابقة، وأن هذا يعني أننا لدينا تقريبًا 5500 مولود يوميًا، ما يُسبب حِملًا إضافيًا على التعليم والمواصلات والدعم وكل شيء في الدولة.