"هل يجوز أخذ أموال الزوج بدون علمه؟".. نادية عمارة تجيب

تحدثت الدكتورة نادية عمارة، المتخصصة في الدراسات الإسلامية، عن حديث الرسول صلى اللَّه عليه وسلم، الذي تحدث فيه عن الحالة التي يجوز فيها أن تأخذ الزوجة من أموال زوجها دون علمه، مُحذرة من الوقوع في الخطأ.

قالت "عمارة" خلال برنامجها "قلوب عامرة" المُذاع عبر شاشة "ON"، إن إحدى مُتابعات البرنامج أرسلت سؤالًا ينص على أنها تُعاني من عدم الإنجاب هى وزوجها لمدة 12 عام، مما دفعهم لعملية الحقن المجهري والتي راكمت عليهما الكثير من الديون.

نرشح لك: رئيس الوزراء: 7 سلع استراتيجية يُجرم احتكارها أو إخفاؤها

تابعت أن الديون جعلت الزوج يقتر في مصاريف المنزل حتى يستطيع سدادها، مما دفع الزوجة إلى أن تأخد من أموال زوجها ما يُكفيها هي ورضيعها ولكن دون معرفته، وتسأل الآن هل هذا الأمر يجوز أم لا؟

أجابت "عمارة" أن هذه الحالة تجوز إذا كانت الزوجة تأخذ من أموال زوجها بالقدر الذي يكفي للاحتياجات الأساسية والضرورية فقط في المنزل مثل المأكل والمشرب والدواء، مُستشهدة بحديث الرسول صلى اللَّه عليه وسلم، حين أفتى السائلة التي جائته بسؤالٍ مُماثل وقال لها: "خذي ما يكفيكي وولدكِ بالمعروف".

مؤكدة أن كلمة بالمعروف هُنا يجب أن تجعل السائلة يقظة أنها تأخذ من مال زوجها ما يقضي حاجتها الأساسية فقط وليس الرفاهيات، موضحة: "بالمعروف دي تخليني ابقى يقظة، مش بحوش، مش بجامل بالفلوس دي حد، الأكل والشرب وضرورات البيت".