مؤرخ فوتوغرافي.. أبرز المعلومات عن المصور الراحل شريف سنبل

رحل عن عالمنا، صباح اليوم الثلاثاء المصور الفوتوغرافي شريف سنبل، المتخصص في مجالات الهندسة المعمارية والفنون الجميلة والتصوير الصحفي.

تخرج المصور شريف سنبل من كلية التجارة سنة 1977 إلا أنه عمل مصورا في الأهرام منذ عام 1986، ومصورا في الأوبرا منذ افتتاحها حتى عام 2013.

نرشح لك: كان يحتفل بالفوز.. وفاة المدير الإداري لـ "الترسانة" بسكتة قلبية

 قدم "سنبل" أكثر من ثلاثين معرضا فوتوغرافيا بعضها في البهوين الرئيسيين بدار الأوبرا وجريدة الأهرام، وبمدينة كاكولا بفنلندا نوفمبر 2010، ونيويورك وميونيخ وبرلين ووارسو.

كما قدم العديد من المعارض منها معرض في وارسو بـ بولندا ضم 40 صورة عن عروض الباليه التي التقطها بدار الأوبرا المصرية للفرق العالمية، وبعض هذه اللوحات عرضها من قبل في لنكولن سنتر، أكبر دار أوبرا في العالم في مدينة نيويورك، ونشرت عنه صحيفة نيويورك تايمز تحت عنوان "رقصات عبقرية لمصور فوتوغرافي".

وفي عام 2014 قدم معرض "القاهرة ملتقى الإيمان"، في قصر الأمير طاز، والذي ضم مجموعة نادرة من الأعمال الفنية التي تجمع بين الأديان الثلاث، الإسلامية والمسيحية واليهودية، منها لوحة مصورة بعضها للمعبد اليهودي بمصر القديمة، مدخل الكنيسة المعلقة، جامع بن طولون، جامع السلطان حسن، جامع محمد أبو الدهب، وجامع الرفاعي.

وقدم شريف سنبل المعرض نفسه "القاهرة ملتقى الإيمان" في مؤسسة الأهرام وضم 28 صورة، في محاولة لإظهار روح السماحة بين المصريين وتعايش الأديان السماوية في تآلف تام على مدار التاريخ، وتضمنت الصورة المعروضة مساجد وكنائس ومعابد يهودية تعمد المصور إظهارها بشكل مختلف تخفي هويتها الحقيقية، ومن بين تلك الصور، صورة للكنيسة المعلقة يخيل لمن يشاهدها أنها لمسجد بعد أن قام المصور بإخراج المقاعد من داخلها.