أحدثهم "الإسكندراني".. 4 أعمال لـ أسامة أنور عكاشة بعد وفاته

توفي الكاتب الكبير أسامة أنو عكاشة يوم 28 مايو 2010، ورغم مرور 13 عاما على وفاته، إلا إن أعماله الروائية ما زالت تقدم في أعمال فنية سينمائية ودرامية حديثة، لتعيد إحياء علاماته البارزة والفارقة في تاريخ الفن المصري.

وحتى الآن عرض له 4 أعمال وهم: مسلسل "موجة حارة" وفيلم "الباب الأخضر" لـ إياد نصار ومسلسل "راجعين يا هوى" لـ خالد النبوي وأخيرا فيلم "الإسكندراني" لـ أحمد العوضي، الذي من المقرر عرضه يوم 4 يناير المقبل.

نرشح لك: 7 أفلام حتى الآن.. دليل أفلام شهر يناير 2024 في السينيمات 

وفيما يلي معلومات حول الـ 4 أعمال الفنية:

-فيلم "الإسكندراني" 2024

الفيلم من بطولة أحمد العوضي وزينة وحسين فهمي وصلاح عبد الله وخالد سرحان وانتصار ومحمد رضوان وبيومي فؤاد، محمود الليثي، ومن تأليف الراحل أسامة أنور عكاشة وإخراج خالد يوسف، من إنتاج شركة مصر العربية للإنتاج السينمائي بالتعاون مع روتانا استديوز وفريق العمل.

تدور الأحداث في محافظة الإسكندرية، حيث يمر (بكر الإسكندراني) بالعديد من الصراعات مع والده وابن عمه وحبيبته؛ فيقرر السفر إلى الخارج بحثًا عن حياة جديدة، وحينما يعود بعد تحقيق ذاته تعود الصراعات فتطارده مجددًا.


مسلسل "راجعين يا هوى" 2022

بطولة خالد النبوي، ونور، وأحمد بدير وأنوشكا، ووفاء عامر، وأحمد داش، وإسلام إبراهيم، وأحمد خالد صالح، وكريم قاسم، ومن إخراج محمد سلامة ومعالجة وسيناريو وحوار محمد سليمان عبد المالك، ومأخوذ من قصة أسامة أنور عكاشة، وإنتاج تامر مرتضى.

المسلسل مأخوذ عن قصة إذاعية قديمة للكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة، ويجسد فيها الفنان الكبير (أحمد بدير)، دور شخص مولع بالكتب والفلسفة، ويمتلك مكتبة يقضي عمره فيها، والذي يدعم ابنه أخيه بليغ (خالد النبوي)، بعد تراكم ديون طائلة عليه في أوروبا، وعودته إلى موطنه بغية استعادة حقه في الميراث، ولكن سرعان ما تتحول مهمته إلى مسعى للإصلاح ما بين أفراد عائلته.


-فيلم "الباب الأخضر" 2022

الفيلم من بطولة خالد الصاوي، وإياد نصار، وسهر الصايغ، ومحمود عبد المغني، وأحمد فؤاد سليم، بيومي فؤاد، ورشدي الشامي، و حمزة العيلي، وعابد عناني، وإسلام حافظ، نسمة عطا الله ملكة جمال مصر في 2020، وسما إبراهيم، وكريم سرور.

وتدور أحداثه حول تمسك الإنسان المصري بالمبادئ والأخلاق تحت أي ظروف مهما كانت، سيناريو وحوار أسامة أنور عكاشة، وإنتاج شركة كودكس، إخراج رؤوف عبد العزيز.


-مسلسل "موجة حارة" 2013

من بطولة إياد نصار ورانيا يوسف ودرة وخالد سليم ومعالي زايد وصبا مبارك وسيد رجب وهالة فاخر، من تأليف أسامة أنور عكاشة، وسيناريو وحوار وائل حمدي، ومن إخراج محمد ياسين.

تدور أحداث المسلسل في إطار دراما اجتماعية حول عائلة (العاجاتي) أحدهما ضابط شرطة (إياد نصار) في مكافحة الآداب، حيث يتعرض للمشاكل في عمله بسبب أسلوبه العنيف، كما تتغير معاملته لزوجته، أما الثاني فهو شاب ثوري يساري يتسبب في خلق المشاكل لشقيقه ولعائلته، في حين تجمع تلك الأسرة علاقات عديدة بأسر أخرى.