أطعمة ومشروبات تقلل التوتر وتزيد هرمون السعادة

كشف الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، عن الأطعمة والمشروبات التي تُساعد في تقليل نسب القلق والتوتر، ورفع هرمون السعادة في الجسم، لافتًا إلى ضرورة تقليل السكريات والموالح بسبب تأثيرهم على الجسم.

قال "جمال" خلال لقائه مع برنامج "8 الصبح" المُذاع عبر شاشة "dmc"، إن كثيرًا من الناس يظنون أن هرمون السعادة يُصنع في المخ ولكن 95% منه يتم تصنيعه في الجهاز الهضمي، لذلك يجب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتاجها المعدة حتى يشعر الإنسان بالسعادة.

أردف أن الشوكلاتة الداكنة بنسبة أعلى من 85% تُساعد في تقليل القلق والتوتر ورفع هرمون السعادة، إذا ما تم تناول مكعب واحد منها بشكل يومي لمدة أسبوعين، وذلك لاحتوائها على عنصر الماغنيسيوم الذي يُساعد تنظيم الحالة المزاجية، كذلك الموز أيضًا.

تابع عن أكلة شعبية تُسمى "التلبينة" وهى مزيج بين الشعير واللبن والعسل، وقد أثبتت دراسة علمية تمت في ماليزيا على بعض المسنين المُقيمين في إحدى دور الرعاية، وكانوا يُعانون من القلق والتوتر، وبعد تناولهم لهذه الأكلة انخفضت نسبة التوتر لديهم إلى 50%.

أضاف أن الأعشاب تُساعد في تقليل التوتر والقلق، مثل الينسون والبابونج واللاڤندر الذي يُمكن استخدام الزيت منه أيضًا ونضع منه نقطة تحت الأذن على مدار اليوم لتخفيف حدة التوتر والمساعدة على الاسترخاء.

أكمل عن ضرورة عدم تناول أعشاب مثل الأشواجندا وعُشبة القديس يوحنا في حالة مرضى السكر والضغط والقلب، لأنه على الرغم من كونهما أعشابًا طبيعيًا إلا أنهما يُمكن أن يتداخلا مع الأدوية، لذا يجب تناولهما تحت إشراف الطبيب.

استطرد أن مع دخول الشتاء ترتفع نسب الاكتئاب الموسمي، لذلك فالتعرض للشمس وحصول الجسم على ڤيتامين "د" من أهم العوامل التي تُساعد على تقليل القلق والتوتر، وكذلك يُمكن تناول المأكولات البحرية والألبان للحصول عليه من خلالها.

أشار إلى أن السكريات والأملاح ترفع من نسب الالتهابات في الجسم، مما يضع الجسم في حالة طوارئ يزداد فيها الشعور بالقلق والتوتر، لهذا نصح بضرورة تقليل الأكلات السريعة والحلويات الغنية بالسكريات لتقليل الإحساس بالضغط العصبي.