كيفية التعامل مع الأشخاص المستفزة.. رمضان عبد المعز يوضح

قال الشيخ رمضان عبد المعز، إن الله سبحانه وتعالى يتحدث عن المؤمنين الصالحين أصحاب القلوب السليمة في سورة الأعراف بقوله تعالى (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ)، موضحا أن الله سبحانه وتعالى أنعم علينا بتطير قلوبنا، ونقاء صدورنا.

أضاف "عبد المعز" خلال حلقة اليوم من برنامج "لعلهم بفقهون" المذاع عبر شاشة "dmc"، أنه حتما ولا بد أن يكون لدينا ضبط نفس، مضيفا: "في انفعالات وحاجات تخلي الضعط يرتفع وأشخاص مستفزة، وارد تلاقي واحد ينكد عليك، أو واحد في تعبيرتنا دماغه متركبة شمال، تبقى زيه؟ ولا يبقى عندك أخلاق؟ لازم كظم الغيظ".

نرشح لك: وفاة الفنان أشرف عبد الغفور

أشار: "ما في أعظم عند الله من جرعة غيظ كظمها عبد ابتغاء وجه الله، دي كبيرة أوي عند ربنا، في موقف من المواقف قدامي حد عصبني وهو غلطان وكان ممكن أخد حقي منه تالت ومتلت، فبقول ايه توكل على وكظمت غيظي ما ما في أعظم عند ربنا من الجرعة دي".

أوضح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (مَنْ كَظَمَ غَيْظًا وهوَ قادِرٌ على أنْ يُنْفِذَهُ ؛ دعاهُ اللهُ سبحانَهُ على رُؤوسِ الخَلائِقِ يومَ القيامةِ حتى يُخَيِّرَهُ مِن الحُورِ العِينِ ما شاءَ)، فهذه مكافأة كاظم الغيظ عند الله، فكظم الغيظ خلق من أخلاق الإسلام علمه لنا القرآن والنبي صلى الله وسلم.

أما عن الوصول إلى هذا خلق كظم الغيظ قال "عبد المعز" إن طريقة كظم الغيظ هي الاستعاذة بالله من الشيطان، فالغضب جمرة من الشيطان يلقيها في جوف ابن آدم.