سماهر الزهراني: المملكة تدعم المرأة بمختلف المجالات

قالت الناشطة الاجتماعية السعودية، سماهر الزهراني، إن "المرأة في بلادها تعمل جنبا إلى جنب مع الرجل لبناء مجتمع رقمي وإحداث تحول نحو الابتكار".


وذكرت في تصريحات صحفية، أن عدد النساء السعوديات العاملات في مجال الرقمنة آخذ في الازدياد، وقالت إن المملكة من "البلدان الرائدة" من حيث عدد النساء المتخصصات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وأكدت الملقبة بساري الزهراني أنه المرأة السعودية حضور لافت في مجال ريادة الأعمال داخل المملكة، بدءا من المشروعات الصغيرة وتجارة الجملة والتجزئة إلى افتتاح المصانع، وتمتلك النساء السعوديات أكثر من 433 ألف سجل تجاري لمؤسسات خاصة بهن، إذ ارتفعت نسبة ملكيتهن لسجلات المؤسسات إلى 40% من إجمالي عدد السجلات التجارية المؤسسية البالغ عددها 1.08 مليون سجل مؤسسي تجاري.

وذكرت أنه قد تضاعفت نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 17% إلى 37% في عام 2023، كما بلغت نسبة النساء في المناصب الإدارية المتوسطة والعليا أكثر من 30% في القطاعين العام والخاص. وايضا أظهرت المؤشرات ارتفاع نسبة النساء السعوديات في الخدمة المدنية إلى أكثر من 41%.

وكما أنه تم تسجيل أكثر من 9 آلاف قيادية سعودية في المنصة الوطنية للقياديات السعوديات قياديات. وذلك بهدف تسهيل الوصول السريع إليهن، وتوثيق قصص نجاح المرأة السعودية.

نرشح لك: الأزهر: ذكرى تقسيم فلسطين أبشع الذكريات في التاريخ

وشددت على أن المملكة تدعم المرأة في بيئة الأعمال في مختلف المجالات، التي من أبرزها المساواة في الأجور، وإجراءات حماية، بجانب توفير خدمات رعاية الأطفال، بالإضافة إلى إطلاق برنامج وصول، الذي تتحمل بموجبه الحكومة 80% من كلفة تنقلات العاملات، والتعاون المستمر مع المنظمات الدولية في مجال تمكين المرأة وحقوق الإنسان