أشرف زكي: مسلسل "بطن الحوت" به مخالفات بنسبة 70%

تحدث الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، عن أزمة مسلسل "بطن الحوت" الذي يعرض حاليا على إحدى المنصات الرقمية، مشيرا إلى أن نقابة المهن التمثيلية لست ضد الوجوه الجديدة ولا حرية الإبداع.

قال "زكي" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي، عبر شاشة "on"، إن النقابة تريد فقط احترام لوائحها المختلفة، موضحا أنه يجب أن يقوم كل شخص يريد دخول مهنة التمثيل أن يتقدم للنقابة أولا.

أشار إلى أن مسلسل "بطن الحوت" يحتوي على العديد من المخالفات، حيث يعمل بالمسلسل 83 شخصا من بينهم عدد المنتسبين للمهن التمثيلية 25 عضوا، وعدد الأشخاص غير المنتمين للنقابة 55 فبالتالي يوجد 70% من العاملين فيه لا علاقة لهم بنقابة المهن التمثيلية.

أردف: "إحنا مش ضد الوجوه الجديدة والنقابة مش مقفولة على خريجين المعهد فقد، أو الكليات المتخصصة، النقابة فيها ناس غير دول، أهلا بأي موهبة حقيقية، إحنا بنلف وبنروح مسارح وبنروح المحافظات".

أكد على ان النقابة لم تتخذ قرارات ضد مخرج العمل، ولكنهم قاموا بمنع أعضاء النقابة من التعامل معه، مكملا: "لأن حجم المخالفات غير مسبوق في تاريخ الدراما المصرية، وقد أفادت شركة الإنتاج بمسئولية المخرج في اختيار عناصر العمل، كل الاحترام والتقدير له ولكن لما تكون مسئول عن نقابة بها أساتذة كبار قاعدة في بيوتها وشباب خريجين معاهد وكليات متخصصة وقاعدة في بيوتها مش مطلوب مني أقف أتفرج".

أضاف أن هناك العديد من الفنانين الحالين كانوا في البداية غير منتمين للنقابة مثل أحمد عز وعمرو يوسف.


وكان الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، قد قرر تغريم الشركة المنتجة لمسلسل "بطن الحوت" مليون جنيه، بسبب الاستعانة بالتيك توكر كروان مشاكل كممثل بالعمل.

وأوضح "زكي" أنه قرر تقديم شكوى ضد مخرج العمل في نقابة المهن السينمائية بسبب الاستعانة بكروان الذي أثار ظهوره بعض المشاكل، ومنع التعامل معه على أن يتعرض من يتعاون معه لعقوبة تصل إلى الشطب.

"بطن الحوت" قصة وإخراج أحمد فوزي صالح، سيناريو وحوار محمد بركات، وبطولة محمد فراج، باسم سمرة، أسماء أبو اليزيد، عصام عمر، حسام الحسيني، يوسف عثمان، وبمشاركة سماح أنور وعبدالعزيز مخيون وبسمة وآخرين.

تدور الأحداث حول رجل يعمل في صناعة الفخار، ثم يضطر بطريقة ما للتعاون مع الجماعات السلفية المتطرفة ويدخل في عدة صراعات وتتصاعد الأحداث.