بقيمة مليار دولار.. تفاصيل إطلاق نظام إدارة التجارة عبر الحدود في إفريقيا

كشف "بانديكت أوراما"، رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي «أفريكسيم بنك»، عن إطلاق النظام غير المسبوق لإدارة التجارة عبر الحدود في إفريقيا، بدعم قيمته مليار دولار.

وقال "أوراما"، خلال فعاليات اليوم الرابع لمعرض التجارة البينية الإفريقية، الذى تستضيفه مصر خلال الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر، اليوم الأحد، إن منظومة البنك لتحقيق التكامل القاري والرخاء الاقتصادي تهدف إلى تحسين القدرة التنافسية فيما يتعلق بالتجارة العابرة للحدود.

نرشح لك: الصحة تنفي شائعة انتشار متحور جديد لـ إنفلونزا الطيور في مصر

وأوضح أنه منذ عام 2021، انضم أفريكسيم بنك إلى الكوميسا لإنشاء هذا النظام الذى يتضمن إصدار السندات التي سيتم استخدامها لتحويل القارة إلى سوق متكاملة، مؤكدا أن الوصول إلى هذا النظام استغرق وقتا طويلا.

وأعلن تخصيص مليار دولار لدعم هذا النظام، يتضمن إنشاء منصة جمركية بـ 38 نافذة لتسهيل تأمين البضائع والشحنات بين الدول الإفريقية في منطقة شرق إفريقيا.

وأضاف أنه يتم استخدام 200 مليون دولار لدعم النظام من خلال الكوميسا، وتوقع أوراما عند تطبيق هذا النظام أن توفر القارة نحو 300 مليار دولار سنويا من التكاليف التي كانت تتكبدها سابقا، موضحا أن السندات القارية عبر الحدود غير مسبوقة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص 30 ألف دولار ــ أيضا ــ لدعم الابتكارات الرامية إلى تعزيز التجارة في القارة الأفريقية، وتسهيل حركة البضائع والسلع.

وفى سياق متصل، وقع البنك، أمس، على صفقتي تمويل للتجارة بقيمة 95 مليون دولار، لصالح البنك التجاري البوروندي (BANCOBU) وبنك الائتمان في بوجمبور (BCB).

وتهدف هذه الشراكة الاستراتيجية إلى الارتقاء بالمشهد التجارى فى بوروندى، وتعزيز مبادرات الاستيراد الاستراتيجية من خلال قدرة البنوك على إصدار أدوات تجارية أكدها البنك.

ومن خلال تمكين البنوك المحلية مثل BANCOBU وBCB من إصدار الأدوات التي أكدها أفريكسيم بنك، فإنه لا يوسع علاقاتهم المصرفية المراسلة فحسب، بل يمهد الطريق أيضًا للمستوردين والمصدرين البورونديين للاستفادة من أسواق جديدة.

وكان «أفريكسيم بنك» قد وقع على 11 اتفاقية تمويل أمس الأول (السبت)، بعضها لدعم إنتاج الذهب وأخرى للحديد.

ومن بين تلك الاتفاقيات، تمويل لشركة «ليليوم جولد» فى بوركينا فاسو، بقيمة 75 مليون دولار، لتعزيز صفقة استحواذها على منجمى «بونجو» وواهجنيون».

كما وقع أديليكى أديمى، أمين عام صندوق مجموعة المصرف المتحد الإفريقى فى نيجيريا، مع دينيس دينيا، نائب الرئيس التنفيذى للشئون المالية فى أفريكسيمبنك، اتفاق قرض بقيمة 150 مليون دولار.

ووفق وثيقة التمويل، فإن القرض يستخدم فى تمويل التجارة فى مختلف القطاعات النيجيرية، وبالتالى تخفيف الآثار السلبية للأزمة الروسية الأوكرانية.

كما وقعت كانايو أوانى، نائبة رئيس أفريكسيم بنك، اتفاقية تمويل بقيمة 96 مليون دولار مع بول أوبامبى، الرئيس التنفيذى لشركة سابرو مايوكو، وهى شركة رائدة فى إنتاج الحديد بجمهورية الكونغو الديمقراطية، لتمويل توسيع قدرتها الإنتاجية والتصديرية، وتحسين الجودة وكفاءة عملياتها.

كما سيدعم تطوير قطاع خام الحديد فى جمهورية الكونغو، التى تعد واحدة من أكبر مصادر خام الحديد غير المستغلة فى إفريقيا.

وسيكون لهذا التمويل أثر إيجابى على التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجمهورية الكونغو، حيث ستخلق فرص العمل، وتحفز النشاط الاقتصادى، وتحسن الظروف المعيشية السكان المحليين، وخاصة فى مقاطعة نيارى، حيث يقع منجم مايوكو.