أول بطولة تلفزيونية لـ أشرف عبد الباقي.. 20 عامًا على عرض "حكايات زوج معاصر"

تطورت صناعة الدراما التليفزيونية بشكلٍ كبير في الفترة الأخيرة، وتطرقت لمناقشة العديد من المشكلات المجتمعية داخل البيوت، وأصبحنا أمام عشرات الأعمال التي لا نستطيع ملاحقتها ومتابعتها بسبب كثافة الإنتاج، ومع ذلك لا زلنا نذكر بعض الأعمال التي وبالرغم من مرور سنواتٍ طويلة على تاريخ عرضها الأول، إلا أننا اعتبرناها علامة مُميزة وأيقونة من أيقونات الدراما في مصر.

مرت 20 عامًا على العرض الأول لمسلسل "حكايات زوج معاصر"، والذي يعتبره الكثيرون أحد أهم وأفضل الأعمال التي ناقشت مشاكل الزوج والزوجة وطرحت العديد من القضايا المجتمعية الهامة بشكلٍ كوميدي بسيط وسلس للجمهور، وفيما يلي يعرض لكم إعلام دوت كوم أبرز المعلومات عن "يوميات زوج معاصر":

- عُرض مسلسل "حكايات زوج معاصر" للمرة الأولى على الشاشات في أكتوبر 2003، ويُعتبر هو تجربة الإخراج الأولى للمخرجة شيرين عادل، بعد سلسلة طويلة من العمل كمُساعد مخرج في الأعمال المختلفة.


- كما كان أيضًا البطولة الأولى في الدراما التليفزيونية للفنان أشرف عبد الباقي، بعد أول بطولة سينمائية في فيلم "رشة جريئة" 2001 والذي لم يلق النجاح المطلوب، على عكس "يوميات زوج معاصر" الذي كان انطلاقة حقيقية له وللفنانين المُشاركين معه.

- تدور أحداث المسلسل في شكل حلقات منفصلة تُناقش كل واحدة منهم قضية ومشكلة اجتماعية مختلفة، من خلال أبطال العمل "محمود وسامية"، وهما زوجين في أغلب الحلقات أو في مرحلة التحضير للزواج، ويُجسد دور "محمود" الفنان أشرف عبد الباقي، أما "سامية" فقامتا بها بالتناوب كلًا من الفنانتين روچينا وبسمة.


- ناقش المسلسل العديد من المشاكل الزوجية في إطار كوميدي بسيط، مثل مشكلة الاهتمام بالأبراج والاعتماد عليها في كل الأمور الحياتية حتى في اختيار الزوج، ومشكلة السحر والأعمال، وإهمال الزوج لزوجته والعكس، وسرقة المنازل والعصمة في يد الزوجة، وغيرهم من المشاكل التي قُدمت بطريقة مختلفة وسابقة لعصرها، مما جعل الكثير من مشاهده متداولة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي حتى الآن، وصنعوا منها "الكوميكس" الملائمة لما نمر به في وقتنا الحالي.


- ومن أبرز حلقات "حكايات زوج معاصر" حكاية:

• أستاذة طبيخ.

• جريمة منزلية.

• لصوص 2003.

• عريس عاقل.

• شغالة مؤهل عالي.

• المدام تلميذة.

• مولد نجم.

• جوازة اقتصادية.

• ضرة إلكترونية.

- ومع الاهتمام بطرح قضايا ومشاكل مجتمعية حقيقية، والكتابة الجيدة جدًا لمؤلف العمل محمود الطوخي، فكان أيضًا لتتر المسلسل فضلٍ كبير في نجاحه بعدما رسخت كلماته البسيطة والمُعبرة والجذابة في نفس الوقت في عقول مُشاهدي العمل، وهى من كتابة المؤلف والشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر، وغناء الفنان أشرف عبد الباقي.


- ضم المسلسل كوكبة مختلفة من النجوم، منهم الفنانين الكبار وآخرون كانوا من الوجوده الشابة والصاعدة حينها، فهو من بطولة الفنانة رجاء الجداوي والفنان عبد اللَّه فرغلي ويوسف داوود وزيزي مصطفى ومفيد عاشور وخالد صالح وإنتصار وثريا إبراهيم وسليمان عيد وفكري صادق وعثمان عبد المنعم وسيد صادق ولقاء سويدان.



نرشح لك: من القضايا الجريئة لـ الأداء المتميز.. 12 سببا وراء نجاح "صوت وصورة"