مدحت العدل يروي كواليس أوبريت "القدس هترجع لنا"

تحدث الكاتب والشاعر مدحت العدل عن كواليس أوبريت "القدس هترجع لنا" والذي أعادت عملية "طوفان الأقصى" التي بدأت أول هجماتها ضد الاحتلال الإسرائيلي يوم السبت الماضي، إحياؤه من جديد، حيث تداوله كثيرون بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، للتعبير عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية.

قال "العدل" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في حلقة مساء أمس من برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر شاشة "ON"، إنه كتب هذا الأوبريت منذ 23 عاما، وقت استشهاد الطفل الفلسطيني محمد الدرة، والذي تأثر العالم العربي بأسره لوفاته على يد الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا: "المشاهد هي هي، لا شيء يتغير".

تابع أن الاحتلال كان يظن أن العالم العربي والمقاومة الفلسطينية ذهبوا للفناء، ولكن لكل فعل رد فعل وإن طال الأمد، وكان لا بد من الرد على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، والذي وصفها بالاعتداء الوحشي.

وعن كواليس صناعة "أوبريت القدس هيرجع لنا"، قال: "إحنا كتبنا غنوة ولحنها بمنتهى الحب.. وكل الفنانين كانوا موجودين وأولهم أستاذتنا هدى سلطان"، موضحا أنها ما زالت حاضرة وحية في أذهان الجميع لأنها تعبر عن شعور الشعب العربي بأسره.

أوضح أن وقت تفكيره في كتابة الأوبريت كان مسافرا لجنوب أفريقيا من أجل بدء تصوير فيلمه الشهير "أفريكانو"، وكان في هذا الوقت بمنأى عن التواصل مع الآخرين، وأثناء عودته للقاهرة قرأ حادث استشهاد محمد الدرة بالمجلات والجرائد.

أضاف: "كانت حاجة تكسر القلب والوجدان والعاطفة، واللإنسانية البشعة اللي إحنا شوفنها، فكتبت الأوبريت كله وإحنا راجعين على الطيارة"، موضحا أن كان هناك العديد من الفنانين الذين تواجدون معه على الطائرة، وخلال ثلاث أيام جمع هؤلاء الفنانين من أجل إتمام صناعة الأوبريت.

أوضح أن هذا الأوبريت كان عبارة عن صيحة غضب، حققت انفجار في العالم العربي ضد ما يحدث لأخواتنا الفلسطينين، مؤكدا أنها ليست قضية فلسطنية وإنما قضية مصرية عربية.

أشار إلى أنه تراجع بعد صناعة "الأوبريت" عن تنفيذ فيلم "أفريكانو" الذي كان من المقرر عرضه في ذاك الوقت، وقرر إنتاج فيلم "أصحاب ولا بيزنس"، مشيرا: "إحنا مع الفلسطينيين والقضية الفلسطنية ولسنا مع جهة من الجهات أو فصيل من فصائل المقاومة.. ما يحدث في فلسطين هو إهانه لكل عربي".


"القدس هترجع لنا" من كلمات الدكتور مدحت العدل، وألحان الراحل رياض الهمشري، وتوزيع حميد الشاعري، وشارك فى الأوبريت أكثر من 35 نجما ونجمة، وهو من إخراج طارق العريان.