لماذا يصاب الرجال بأمراض القلب في سن مبكر عن النساء؟

تحدث دكتور عبد الله أسامة أستاذ واستشاري جراحة القلب والصدر عن أسباب أمراض القلب، وكيفية تجنب أمراض القلب المزمنة، وعلاقة أمراض القلب بـ "كوفيد 19".

قال "أسامة" في حواره مع الإعلامية دينا رامز في برنامج "ست الستات" المُذاع عبر شاشة "صدى البلد" إن الضحك يحفز إنتاج هرمون السعادة من المخ وهو ما يحمي قلب الإنسان من الاضطرابات والضغط اللذان يسببان مشاكل صحية عديدة.

أضاف أن الحزن الشديد هو عدو القلب، لأنه يسبب جلطات في القلب والشرايين ويساعد على إفراز هرمون الأدرنالين الذي يُسرع من ضربات القلب ويسبب مشاكل صحية كبيرة خصوصا أثناء مرحلة النوم.

أوضح أن هناك متلازمة تُسمى "متلازمة القلب المكسور" والتي تسبب تشققات في جدار القلب، وهو الأمر الذي يجعل الإنسان يفقد حياته، مشيرا إلى أنها ترجع إلى الحزن الشديد والضغوطات النفسية التي يتعرض لها الإنسان.

كما أكد أن الجهاز التنفسي والقلب يعملان معا في نظام واحد، فإذا حدث خلل في الرئتين سوف يؤثر على القلب والعكس، لذلك من يصاب بـ "الكرورنا" ومشتقاتها يتعرض للعديد من المشاكل صحية الخاصة بالقلب.


أشار إلى أن ليس هناك قلب قوي وأخر ضعيفا كما يدعي البعض، موضحا أن التركيب التشريحي للقلب ثابتا وأن ما يحدد ذلك هي الطريقة التي يتعامل بها الشخص مع الضغوطات النفسية، لأن من يتعامل مع الضغوطات النفسية بشكل أهدى يمتلك قلب أقوى من غيره، وأيضا من يتجنب التدخين.


أفاد أن سبب ظهور أمراض القلب بشكل مبكر لدى الرجال قبل النساء يرجع إلى أن الهرمونات التى تلعب دورا مهما لدى النساء في الحفاظ على الشرايين بشكل خالي من الترسبات والجلطات حتى سن انقطاع الدورة الشهرية، لذلك نجد أن الرجال تتعرض لأمراض القلب في سن مبكر.