مع عودة المدراس.. كيف نقي الأطفال من العدوى؟

قدم د. أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهئية المصل واللقاح، مجموعة من النصائح للحفاظ على صحة الأطفال ووقايتهم من العدوى، مع عودة المدارس وما يترتب عليه من تجمعات، خاصة في ظل فصل الخريف والتقلبات الجوية، والذي يعد موسم لانتشار العدوى التنفسية.

قال "الحداد" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أسماء يوسف في حلقة اليوم من برنامج "8 الصبح" المذاع عبر شاشة "dmc"، إن خلال فصل الخريف تبدأ 4 فيروسات تنفسية في الانتشار، وهم؛ البرد والإنفلونزا، الكورونا، الفيروس المخلوي، مؤكدا أن أعراضهم متشابهه ويصعب التميز بينهم.

أكد على أهمية حصول الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر على لقاح الإنفلونزا، مؤكدا أنه يقي من عدوى تنفسية لا تقل خطورة عن الكورونا، والتي تتسبب في حدوث إلتهابات رئوية، مشيرا إلى أن عند الشعور بأن الطفل لديه حرارة مرتفعة أو رشح أو أعراض برد، يجب منعه من الذهاب إلى المدرسة لتجنب نقل العدوى المجتمعية.

أضاف أن التغذية السليمة تقوي مناعة الأطفال لأن جهازهم المناعي لم يكتمل بعد ويعتمد على الغذاء الصحي، موضحا أهمية تناول الطفل لوجبة غذائية متكاملة، تحتوى على غذاء بروتيني قليل الدسم والسكر، وخضروات وفاكهة ومكسرات، يحتوي على زنك و"فيتامين c" قبل الذهاب إلى المدرسة دون الاعتماد على ما يأكله بالمدرسة.

أوضح أنه من الضروري أن يعتاد الطفل على ممارسة الرياضة لأنها تنشط الدورة الدموية وتساعد على بناء جهاز مناعي متوازن، ناصحا بنوم الأطفال في وقت مبكر ولمدة لا تقل عن 7 ساعات يوميا.

أضاف أن يجب منع التدخين السلبي داخل المنزل، لأنه له أثار جانبية على مناعة الطفل ويساعد على انتشار مضاعفات العدوى التنفسية، ناصحا بالبعد عن القلق والتوتر والانفعال أمام الطفل.