تعليق "البيطريين" على بتر أطراف سيدة أمريكية بعد تناول "البلطي"

علقت الدكتورة، شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين، على أنباء فقدان سيدة أمريكية لأطرافها الأربعة بعد تناولها السمك البلطي، وذلك لإصابتها ببكتيريا خطيرة، مما أثار فزع المصريين من ذلك النوع الشائع تداولها في مصر.

قالت "زكي" خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامية هبة جلال، على قناة "المحور" في برنامج "90 دقيقة"، إن سبب الفزع الذي أصاب المصريين هو ربط الواقعة بسمك البلطي، وهو برئ من تلك التهمة.

أوضحت، أن السيدة أصيبت بعدوى بكتيرية، لتناولها السمك نيئ، حيث إن تلك البكتيريا اللاهوائية، من الممكن أن تصيب الكائنات البحرية بكافة أنواعها، وليس البلطي فقط، وخاصة المحار، الذي تنمو وتتكاثر فيه بشدة، وعدم طهي تلك المأكولات قد يصيب الإنسان بالبكتيريا.

أضافت "زكي" أنها بكتيريا لا هوائية، لذلك صعب التخلص منها، بالإضافة إلى أنها تنمو في البحار والمحيطات، وتتحمل درجات الملوحة العالية، وكذلك درجات حرارة متفاوتة من 20 إلى 40 درجة مئوية.

أشارت إلى أن أعراض الإصابة بها تشبه أعراض الكوليرا، من إسهال مائي، وارتفاع في درجات الحرارة ووهن عام، وقد تؤدي للوفاة، مؤكدة أن خطورتها أيضًا تكمن في إصابتها للجروح، وهو ما حدث مع السيدة، حيث أصابت تلك البكتيريا جروح لديها، تسببت في بتر أطرافها الأربعة بسبب تلوثها بالبكتيريا، وذلك محاولة لحماية حياتها.

حذرت الطبيبة، من خطورة نزول أي شخص مصاب بجروح للبحر، لأن تلك البكتيريا من الممكن أن تصيبه عند نزول المياه، فهي تقاوم درجات الملوحة العالية، وبذلك من الممكن أن يكون مصيره مشابه للسيدة الأمريكية.

كما أكدت على تحذيرات الأطباء من تناول المأكولات البحرية "نيئة"، معلقة أنه أمر خطير مثل السوشي، والأسماك المملحة والمدخنة، وليس فقط بسبب تلك البكتيريا بل أيضًا لاحتمالية احتوائها على طفيليات خطيرة أخرى، قد تتسبب في تعقيدات صحية كبيرة.

وأشارت إلى أن الكثير من الناس يعالجون حموضة المعدة بأدوية دون استشارة الطبيب، وذلك الأمر خطير للغاية أيضًا، لأن تلك الحموضة مهمة جدا لقتل البكتيريا والطفيليات، وعلاجها بدون استشارة طبيب قد تؤدي لمشاكل صحية خطيرة.