23 سبتمبر.. تفاصيل الأحوال الجوية في فصل الخريف

من المنتظر أن يبدأ فصل الخريف فلكيا على جمهورية مصر العربية يوم السبت الموافق 23 سبتمبر 2023، ويستمر لمدة 3 أشهر قادمة لينتهي يوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2023.

وفي بيان للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أشارت إلى أن توقعات التنبؤات الفصلية التابعة للهيئة توضح أن خريف هذا العام وفي ظل التغيرات المناخية يشهد زيادة في معدلات سقوط الأمطار، أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار خاصة على مناطق من السواحل الشمالية. 

ومن المتوقع خلال خلال خريف هذا العام أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

ووفقا للتنبؤات الفصلية هذا العام قد يتخلل فصل الخريف بعض الارتفاعات المؤقتة في درجات الحراة العظمى على بعض المناطق خاصة في النصف الأول من فصل الخريف.

فصل الخريف فصل إنتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلأى إنخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار، وفي بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بمتداد منخفض السودان الموسمي، الذي يؤدي إلى سقوط أمطار غريزة.

من سمات فصل الخريف عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواص الرعدية التي تتسبب أحيانا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

من سمات فصل الخريف تكون الشبورة المائية التي تكون كثيفة تصل لحد الضباب أحيانا، وذلك في بعض الأيام من الاستقرار في الأحوال الجوية خاصة على الطرق القريبة من المسطحات المائية والمناطق الزراعية.