وصفت النصر بـ"العدوان".. انتقادات لـ bbc بسبب حرب السادس من أكتوبر

كشف الكاتب الصحفي إسلام عبدالله، المتخصص في تدقيق المعلومات، خطأ فادح، وقعت فيه المذيعة رانيا العطار، مقدمة برنامج "تريندينغ" على قناة "bbc العربية"، ويتعلق بحرب السادس من أكتوبر.

قال "عبدالله" عبر حسابه على "فيس بوك"، إن المذيعة وصفت الحرب بأنها "عدوان" من سوريا ومصر على إسرائيل، وهو ما يخالف الحقائق التاريخية، حيث شنت الدولتان العربيتان الحرب عليها، لاستعادة أجزاء من أرضها المحتلة وهي (شبه جزيرة سيناء لمصر، وهضبة الجولان لسوريا).

فيما ضللت المذيعة أيضًا المتابعين بقولها أن إسرائيل نجحت في صد الهجوم " ونجحت الأخيرة إسرائيل في صده رغم تكبدها لخسائر كبيرة"، على حد تعبيرها، وهو ما يتعارض مع التقرير المعروض في نفس الحلقة عن الحرب، والذي جاء فيه نصًا: ""فشل الجيش الإسرائيلي في الحفاظ على مواقعه في مواجهة الجيوش العربية"".


في سياق متصل، كشف الصحفي أن مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للقناة، حذفت الفقرة بعدما نوه على حسابه على "فيس بوك" لهذا الخطأ الفادح، دون اعتذار من الجمهور، أو توضيح لما حدث من نشر معلومات مضللة فيه.


الجدير بالذكر أن رانيا العطار، هي مذيعة عراقية من مدينة الحلة، انضمت لإذاعة"bbc" بالعراق عام 2003، وأثناء زيارتها لأحد الإعلاميين في القناة، طلب منها الوقوف أمام الكاميرا لأداء اختبار، ونجحت فيه، فانتقلت للتلفزيون.