"الأرصاد" توضح خطورة العاصفة دانيال على مصر

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن تأثير العاصفة دانيال على الأرضي المصرية سيكون ضعيف جدا مقارنة بما شهدته السواحل اليونانية والأراضي الليبية، وذلك بسبب تحولها لمنخفض جوي بمجرد دخولها الأراضي المصرية.

أوضحت "غانم" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مصر جديدة" مع الإعلامية إنجي أنور والمذاع عبر شاشة "etc" أن السبب يرجع في ذلك إلى أن العواصف والرياح تكتسب قوتها من البحار والمحيطات، مشيرة إلى أن العاصفة دانيال زادت قوتها بسبب اكتساب قوتها من ارتفاع الرياح في البحر المتوسط لكنها تفقد قوتها عندما تتحرك لمسافات على اليابسة وعلى الأرض وتضعف سرعات الرياح وكمية الأمطار.

وعن تأثيرها على مصر أكدت أن تأثيرها بدأ اليوم وسيمتد خلال اليومين المقبلين حيث شهدت محافظة مطروح سقوط أمطار من متوسطة إلى غزيرة، وسرعات رياح زائدة على الصحراء الغربية أدت لإثارة الرمال والأتربة.

أشارت إلى أنه من المتوقع خلال ساعات أن تمتد الأمطار إلى محافظة الإسكندرية لكنها ستكون بصورة أقل وفي القاهرة مع نشاط رياح مثير للرمال والأتربة.

أضافت: "سيتحرك المنخفض الجوي إلى المنطقة الشرقية وستشهد المنطقة الشرقية والشمالية عدم استقرار في الأحوال الجوية مع سقوط كميات كبيرة من الأمطار على المناطق الساحلية وستكون متوسطة على المناطق الداخلية جنوب الوجه البحري سواحلنا الشمالية الشرقية مدن القنال".

كما أوضحت سبب تسميتها بدانيال: "سموها كده عشان تكون سهلة في التداول بين الناس، خاصة في المناطق اللي حصل فيها تضرر بشكل كبير، واللي بيتسمى هي الأعاصير لأنها كانت أشد عنفا".