طرق التعامل الصحيحة مع الطفل مريض السكري

مريم عبد الحافظ                    طرق التعامل مع الطفل مريض السكري

تحدث الدكتور عمرو عمر، إخصائي السكر والغدد الصماء بمعهد السكر، عن الأسباب الرئيسية لإصابة الأطفال بالسكري من النوع الأول والثاني، ووجه بعض النصائح للأهالي لتجنب السكر ومُضاعفاته لتوفير حياة صحية للأطفال.

قال “عمر” من خلال مداخلة هاتفية في برنامج “8 الصبح” والمُذاع عبر شاشة “dmc”، أن أسباب السكر عند الأطفال متعددة، وأن 90% من حالات سكري الأطفال تُصنف من النوع الأول والذي يحدث يسبب خلل في جسم الطفل يقوم بتكوين أجسام مضادة تُدمر خلايا الأنسولين في جسمه.

نرشح لك: الحكومة: لا صحة لتفشي مرض الدرن في مصر

تابع أن نسبة من 5 لـ 10% من إصابة الأطفال بالسكري من النوع الثاني تحدث بسبب السلوكيات غير الصحية، مثل تناول الأكلات غير الصحية وعدم ممارسة الرياضة، وانتشار السمنة بين الأطفال، وأننا قديمًا كان المُصابين بالنوع الثاني من السكري هم البالغين ولكن نجده عند الأطفال.

أضاف وجود نسبة ضئيلة من 1 لـ 2% تكون سكر چيني عند الأطفال، بسبب خلل في إحدى چينات خلايا “بيتا” التي تُفرز الإنسولين، أو في مُستقبلات الإنسولين نفسه، موضحًا ضرورة التوعية بين الأهالي للانتباه إلى بعض الأعراض التي تظهر عند الأطفال وتوضح إصابتهم بالسكري، لأن التشخيص المُبكر يُساعد بشكل كبير في السيطرة على حالة الطفل وتجنب أي مُضاعفات.

أكمل أن كثرة تناول الطفل للمياه بكميات أكثر من المُعتاد من أهم الأعراض التي يُمكن ملاحظتها، بالإضافة إلى التبول اللا إرادي الثانوي أي أن يكون الطفل غير مُعتاد على التبول لا إراديًا ولكن فجأة نلاحظ عليه ذلك، فيجب الانتباه لأية تغيرات تطرأ على طبيعة الطفل.

تابع أن الحاجة المتكررة للتبول عند الأطفال وبخاصةً في الفترات المسائية من إحدى الأعراض المهمة، بالإضافة إلى نقصان الوزن بالرغم من شهية الطفل المفتوحة، وعدم التئام جروحه بسهولة، وحالة الإرهاق والإعياء التي تظهر عليه بشكل مستمر، وكذلك الالتهابات المهبلية المتكررة لدى الفتيات في مرحلة البلوغ.

أضاف أن مرض السكري من النوع الأول هو مرض دائم يجعل الطفل في حاجة متكررة يوميًا للحقن بالإنسولين، من 4 لـ 5 مرات يوميًا، كما يحتاج الطفل إلى قياس مُعدل سكره بشكل منتظم من 6 لـ 10 مرات على مدار اليوم، لذلك يقوم الأطباء بتوعية الأهالي بضرورة تواجد أجهزة قياس السكر في المنزل، وبمناشدة الدولة والتأمين الصحي بدعم أجهزة قياس السكر للأطفال لأنها سُتحقق ضبط سكر أفضل، وستُساعد في تجنب مُضاعفاته.

أكمل عن أهمية اتباع الجميع لنظام غذائي صحي، وأن يكون أسلوب حياة سواء لمرضى السكري أو غيرهم، لذلك دعم الأهل لأبنائهم من أبطال السكري الذين يُحاولون التغلب على مرضهم، من أهم الخطوات التي ستُساعد الطفل في مواصلة رحلته، موضحًا ضرورة احتواء الوجبة الغذائية على طبق السلطة الخضراء.

أكمل أن طبق الطفل يجب أن يحتوي على نسبة من 40 لـ 50% من النشويات المعقدة، ومن 15 لـ 25% من البروتين، والدهون تكون من 30 لـ 35% مع تجنب الدهون الانتقالية والزيوت المهدرجة، واستبدالها بالدهون الصحية، كما يجب الابتعاد أيضًا عن السكريات الأحادية.

أضاف أن نسبة الزيوت المهدرجة في غذاء الطفل اليومي يجب ألا تتعدى الـ 1% وهو عكس ما يحدث للأسف، وذلك بسبب اعتماد الطفل على الوجبات السريعة والأكل خارج المنزل، مما يؤدي إلى إصابته بحالة مقاومة الإنسولين، موضحًا أنهم لا يحرمون الطفل من الأكلات التي يُحبها ولكن يقوموا بحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها في يومها وتوزيعها بشكلٍ سليم، لتجنب مشاكل كثيرة مثل السمنة والسكري ومضاعفاته.

 

 

عرض هذا المنشور على Instagram

 

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎dmc TV‎‏ (@‏‎dmctv.eg‎‏)‎‏

  طرق التعامل مع الطفل مريض السكري