مدحت العدل: مهرجان العلمين مثل "ليالي التليفزيون"

قال السيناريست مدحت العدل، إن القوة الناعمة المصرية لها تأثير كبير على وجدان العالم العربية، موضحا أن اللهجة المصرية هي الأكثر انتشارا في العالم العربي بسبب الأفلام والمسلسلات المصرية.

أضاف “العدل” خلال استضافته مع الإعلامية لبنى عسل، مساء اليوم في برنامج “الحياة اليوم“، المذاع عبر شاشة “الحياة”، إن القوى الناعمة المصرية عبر أكثر من 120 عاما بالسينما، والمسرح، والصحافة، و الأدب، تؤثر في الوجدان العربي العام، موضحا أنها تبدأ بالتأثير في الوجدان، ثم تمتد إلى الصناعة، والزراعة.

نرشح لك: تامر عاشور عن مهرجان العلمين الجديدة: الأجواء مبهرة


أوضح “إحنا بنلبس جينز عشان بنشوف الأفلام الأمريكاني، فالموضوع مش تقديم فيلم بس، لكن بتنقلي أفكارك، وعاداتك، وتقاليدك، عشان كده اللهجة الأكثر انتشارا في العالم العربي هي اللهجة المصرية”.

تابع: “أنا جاي من مهرجان جرش، كانت مصر ضيفة شرف المهرجان، وكانت السيدة وزيرة الثقافة موجودة، وكان فنانين مصريين كتير جدا موجودين، كان هاني شاكر بيغني، وأنا كنت مدعو لندوة في الدراما، وأهمية الدراما في التأثير في الوجدان، وكنت أنا والدكتور أشرف زكي موجودين، وفنانة من سوريا، وفنانة من الكويت”، مشيرا إلى أن مصر يحتفى بها أينما وجدت، وأن الناس جميعا يلتفتون حول الفنانين المصريين، حيث إنهم يمثلون وجه مشرف لمصر في البلاد العربية.

في سياق آخر، أعرب”العدل” عن سعادته بمهرجان العلمين، كما وصفه بأنه مثل “ليالي التليفزيون”، ولكنه أرقى لأن “ليالي التليفزيون” كان لديها إمكانيات قليلة، معلقا: “المقارنة لا تجوز، المقارنة بس في كم البهجة، والإحتفاء، وأنك تفرح الناس سواء اللي رايحين، أو اللي بيتفرجوا في التليفزيون.. يا جماعة هي دي مصر، حفلات أضواء المدينة، وعبد الحليم يطلع يغني، وفريد الأطرش”.

أكمل: “شوفنا حميد أمبارح ومحمد منير مع بعض، هي دي مصر يا جماعة، أنا فرحان جدا على فكرة، المشروع نفسه مشروع مبهج، وإحنا شعب بيحب البهجة وطلع عينا كآبة، وحزن”.

أما عن بعض التعليقات السلبية على المهرجان رد “العدل” قائلا: “هو إحنا بنمشي في العربيات نشغل إيه مش الراديو، وبنشغل التليفزيون في البيت، حتى في عز حزنك مش بتقعد تسمع غنوة، يعني هل نفص الوجدان عن العقل، مينفعش”.