كيف تسبب ارتفاع الحرارة في ظهور حشرات شرسة؟

أمنية محمد                        ارتفاع الحرارة

تحدث الدكتور شاكر عبد المعطي، أستاذ المناخ في مركز البحوث الزراعية، عن تأثير ارتفاع درجات الحرارة في الآونة الأخيرة، في ظهور أنواع حشرات جديدة شراستها أعلى.

قال “عبد المعطي” خلال مداخلة هاتفية، في برنامج “التاسعة” المُذاع على القناة الأولى المصرية، أن تغيرات المناخ قضية وجودية، والمنافسة حالياً على الغذاء بين الإنسان والحشرات، مشيراً إلى أن تغير المناخ له تأثيرات مباشرة وأخرى غير مباشرة.

نرشح لك: تفاصيل حالة الطقس اليوم السبت

تابع: “التأثير المباشر على النبات مثلًا: أنه يبقى في اجهاد، نقص في المحصول، عاوز مياه كتير. والتأثيرات غير المباشرة هي ظهور الأمراض والحشرات”، مؤكدًا أن لكل نبات أو حشرة ظروف للنمو وإكمال دورة حياته، وفي الماضي كان معروف موسم كل حشرة، ومتى تظهر، ولكن في ظل التغيرات المناخية حدث اختلاط للأمر، فلم نعد نعرف مواعيد ظهور كل حشرة.

تابع أن الشتاء الماضي كانت درجات الحرارة مرتفعة، بالإضافة لوجود نقص في نزول الأمطار؛ التي كانت تحد من وجود الحشرات، لافتاً إلى أنه لم يعد هناك موسمية للحشرات، بالإضافة لوجود زيادة في عدد أجيال الحشرات؛ مما يتسبب في فساد المحاصيل وزيادة العبء على الدولة وتلوث.

كما أكد “عبد المعطي” على أنه مع زيادة ارتفاع درجات الحرارة، زادت شراسة الحشرات؛ مما يسبب تكلفة على الدولة لمكافحتها بالنسبة إلى المبيدات وخلافه، ونقص في الإنتاج بالنسبة للمحاصيل، وتكلفة على المزارع لشرائه المبيدات.