الأرصاد: أغسطس ذروة الصيف بسبب ارتفاع نسب الرطوبة

مريم عبد الحافظ                      أغسطس ذروة الصيف  

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، عن انكسار موجة الحر التي شهدتها البلاد في الأسبوع الماضي، وعن انخفاض حدة درجات الحرارة بدايةً من اليوم.

قالت “غانم” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الخير يا مصر” والمُذاع عبر القناة “الأولى المصرية”، أن حدة موجة الحرارة ستنخفض بدايةً من اليوم ولكننا على مدار شهر أغسطس نزال في فصل الصيف، ويُعتبر أغسطس ذروة فصل الصيف بسبب الارتفاع الكبير في نسب الرطوبة، ولكن ستنكسر موجة الحر التي شهدناها خلال الأيام الماضية، لأن التوزيعات الضغطية ستختلف.

نرشح لك: خبير أرصاد: السياسة العالمية تشكل عاملًا مهمًا في تغير المناخ

تابعت أننا سنتأثر بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، وسيُساعد هذا بشكل كبير في عدم احساسنا بنسب الرطوبة وفي انخفاض درجات الحرارة، كما سيؤثر على سطح الأرض مرتفع العروض الوسطى، لأن الكتل الخاصة به أقل حدة من الكتل الهوائية القادمة مع منخفض الهند الموسمي، وسنشهد انخفاض طفيف اليوم في درجات الحرارة، من 2 إلى 4 درجات مئوية على معظم أنحاء الجمهورية، مع استمرار نسب الرطوبة المرتفعة.

أضافت أن ارتفاع مُعدلات الرطوبة هي التي تجعلنا نشعُر بدرجات الحرارة المرتفعة، على الرغم من انخفاضها ولكننا سنشعُر بدرجات حرارة أقل حدة، ولا نزال نقول أن الطقس شديد الحرارة ورطب على معظم أنحاء البلاد، خاصةً القاهرة الكُبرى والوجه البحري، وشمال وجنوب الصعيد، وجنوب سيناء، ولكن احساسنا بالطقس سيكون أقل بنسبةٍ كبيرةٍ، وسنُلاحظ اختلاف في درجات الحرارة.

أكملت أننا سنشهد نشاطًا نسبيًا للرياح في معظم المحافظات بدايةً من اليوم، وهذا سيُساعد بشكل كبير في تلطيف الأجواء، وسنجد في الأيام القادمة انخفاضًا في قيم نسب الحرارة خلال فترات الليل، مما يجعلنا نشعُر بالأجواء المعتدلة في معظم أنحاء الجمهورية، بمعنى أننا سنشعر أننا عُدنا من جديد للأجواء الصيفية المُعتادة.

تابعت أن درجة الحرارة العُظمى المتوقعة اليوم على القاهرة الكُبرى هى 36 درجة مئوية، وتُعتبر حول أو أعلى من المُعدل بدرجة، وعلى مدار هذا الأسبوع ستكون درجة الحرارة المتوقعة على القاهرة 35 و36 درجة مئوية، ولكن يجب أن نأخذ احتياطاتنا دائمًا في فصل الصيف.

أضافت أن من أهم الاحتياطات الواجب اتخاذها هى تجنب أشعة الشمس في فترة الظهيرة، لأن شدة إشعاع الشمس الواصل للأرض في هذا الوقت يكون مرتفعًا بشكلٍ كبير، وتُسجل أعلى درجة حرارة على مدار اليوم، فيجب تجنبه بقدر الإمكان وعند الاضطرار لذلك يجب أن يكون مع الشخص غطاءً للرأس، سواء قبعة أو مظلة تحميه من أشعة الشمس.

أكملت عن ضرورة تناول المُرطبات والسوائل بخاصةً الماء، وارتداء الملابس القطنية الفضفاضة فاتحة اللون، بالإضافة إلى التواجد بقدر الإمكان في أماكن جيدة التهوية، حتى تُساعد على عدم الشعور بنسب الرطوبة العالية وارتفاع درجات الحرارة.

ذروة الصيف