خبير أرصاد: السياسة العالمية تشكل عاملًا مهمًا في تغير المناخ

أمنية محمد                      تغير المناخ

أوضح الدكتور علي قطب، خبير الأرصاد الجوية، أن التغيرات المناخية في الفترة المقبلة ستكون في عنصر الظواهر الجوية، وستلعب دور في ارتفاع درجات الحرارة مما يسبب موجات شديدة الحرارة، ويزيد من هذه الموجات الظروف البيئية.

قال “قطب” خلال مداخلته الهاتفية، في برنامج” آخر النهار” المُذاع على شاشة “النهار” إن الظروف البيئية تُشكل عامل مهم من العوامل المؤثرة في التغيرات المناخية، موضحًا: “العوامل اللي بتأثر محليًا مثل: (النظافة البيئية، وتدوير المخلفات، والأراضي الزراعية)، بتزيد من التغيرات المناخية”.

نرشح لك: كيف تحمي الأجهزة الكهربائية من تكرار انقطاع الكهرباء؟

تابع: “المساحات الخضراء، وتحويل طاقة النقل من الوقود إلي طاقة صديقة للبيئة، ده بيتكيف مع المناخ، ويقلل نسبيًا من احساسنا بالحرارة”، مبينًا أن هناك ارتفاع في درجات الحرارة عالميًا، ويصل في بعض المناطق إلى التسبب في فيضانات وسيول؛ حيث إن ارتفاع درجة الحرارة يسبب وجود بخار ماء عالية وبالتالي تكون سحب أمطار في المدن الساحلية والمدارية والاستوائية، خاصة الهند والصين وأمريكا.

أكمل: “عندنا ايطاليا فيها موجة شديدة الحرارة، والناس بتموت، ثم بعد يومين يحصل تبخر للماء، وبالتالي تكون سحب رعدية وتسقط الأمطار الغزيرة ويحدث فيضانات، وهذا هو عنصر الظواهر الجوية الناتج عن الغليان”.

كما أكد علي أن الأساس في الحد من هذه المشاكل، هو التقليل من الانبعاثات الكربونية، وهذا متوقع بنسبة من 5 :10%، والدول الاقتصادية مثل: (الصين، والهند، وروسيا)، هي المتسببة بشكل أكبر في هذه الانبعاثات، نظرًا لكونها أنها تبحث عن الإنتاج والاقتصاد القوي وأن تكون دولًا عظمى، فالسياسة تلعب دورًا كبيرا في الموضوع.

تغير المناخ