أشرف زكي: الفن هو السلاح اللي بنحارب بيه

تحدث الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، عن الحركة الفنية في مصر، موضحا أن ما يحدث حاليا في دور العرض السينمائية والمسرحية ينذر بعدم وجود حركة مسرحية أو سينمائية.

قال “زكي” خلال حواره مع الإعلامية درية شرف الدين، في برنامج “حديث العرب من مصر“، المذاع عبر شاشة “القناة الأولى”: “النهاردة شارع عماد الدين.. وهو شارع الفن وكان كله سينمات ومسارح بقى ضلمة.. لو الأمر بإيدي هقعد في الشارع ده وأنوره كله.. السينمات العظيمة بقت كافيهات.. لابد من أجندة ورؤية، لأن الفن هو السلاح اللي بنحارب بيه”.

نرشح لك: أشرف زكي ينفي حبس المخرج معتز التوني


أوضح أن نقابة المهن التمثيلية تضم 12 شعبة، موضحا: “الشعبة الأم هي التمثيل بكل أنواعه.. والإخراج المسرحي، مساعدي الإخراج، الديكورالمسرحي، الأزياء المسرحية، الباليه، الفنون الشعبية، مسرح العرائس، مخرجي الإذاعة، التلقين، الإدارة المسرحية.. وكان في شعبة المكياج والسيرك القومي على رأس هذه الشُعب”.

تابع: “الشُعب دي ممكن تلاقي الدراما أو التأليف بتعمل تماس مع اتحاد الكتاب أو السيناريو في نقابة المهن السينمائية وفي الغالب بتلاقي العضو مشارك في الثلاثة”.

أوضح أن يمكن لعضو واحد أن يشترك في أكتر من نقابة، مضيفا: “إحنا عندنا في نقابتنا بند في القانون أو في اللائحة بيقول ميستفدش بمعاشين تحت مظلة واحدة يعني بياخد معاش من نقابة التجاريين ممكن ياخد من الممثليين لكن من السينمائين والممثلين مع بعض لا.. لكن في بعض الزملاء رفعوا قضية وبعضهم كسبوا وبعضهم ما كسبش.. فممكن يستفيد بمعاش من النقابتين”.