تفاصيل الدورة السادسة وأبرز فعاليات معرض بورسعيد للكتاب

يفتتح محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، والدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة السادسة لمعرض بورسعيد للكتاب، الذي تنظمه الهيئة أمام مديرية أمن محافظة بورسعيد، في الساعة السادسة مساء اليوم الأحد، ويستمر المعرض حتى 1 أغسطس 2023.

يشارك في الدورة الحالية للمعرض ما يقرب من 60 ناشرًا، ما بين دور نشر خاصة، ومؤسسات صحفية، وقطاعات معنية بالنشر، تابعة لوزارة الثقافة، ويفتتح المعرض أبوابه يوميًا للجمهور من الساعة الرابعة عصرًا حتى الواحدة صباحًا.

نرشح لك: بعد فوزه بجائزة غسان كنفاني.. عمرو حسين: أتمنى أن تترجم أعمالي للغات مختلفة

وفيما يلي نرصد جدول فعاليات المعرض:

تنقسم الفعاليات إلى ثلاث فعاليات في اليوم الواحد، لتبدأ الفعالية الأولى من الساعة السادسة مساء حتى الساعة الثامنة مساء، ومن ثم تبدأ الفعالية الثانية من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة العاشرة مساء، ويُختتم اليوم بالفعالية الثالثة التي تبدأ من الساعة العاشرة مساء حتى الثانية عشر صباحاً.

– الأحد 23 يوليو: تبدأ فعاليات اليوم الأول بعنوان “وقائع الافتتاح” مع فرقة بورسعيد للفنون الشعبية وشهرتها “السمسمية”، كما تتضمن فعاليات الافتتاح ورش فنية متنوعة بعنوان “أطفال مصر والذكاء الاصطناعي وتقنياته”، و”الفن والتراث الشعبي لأطفال بورسعيد” من تنفيذ غادة عبد النبي، و”تطبيقات تكنولوجية وتقنيات الواقع المعزز” من تنفيذ كريمة الديب.

– الإثنين 24 يوليو: تبدأ الفعالية الأولى بورشة بعنوان “جدارية ثورة يوليو”، وفرقة بورسعيد للأطفال التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، ومن ثم تبدأ الفعالية الثانية وهي عبارة عن حوار مفتوح مع الكاتب الصحفي والإعلامي دكتور محمد الباز، ويدير هذا الحوار الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن، تنتهي فعاليات اليوم بفرقة كورال أطفال بورسعيد.

– الثلاثاء 25 يوليو: تبدأ أولى فعاليات اليوم بورش “عمل برواز من الورق”، وورش”تصنيع العرائس” مع الفنان عمرو حمزة، بالإضافة إلى عرض من فرقة أجيال وفرقة جاردن سيتي، كما تبدأ ثاني فعاليات اليوم بالحديث عن المسرح في بورسعيد بمشاركة المخرجين أحمد عجيبة، وأحمد يسري، وسمير زاهر، ويدير هذا الحديث المخرج محمد دسوقي، ومن ثم تبدأ الفعالية الثالثة مع فرقة بورسعيد للموسيقى العربية.

– الأربعاء 26 يوليو: تتضمن الفعالية الأولى ورشة “جدارية بورسعيد الباسلة”، وورش عمل ماسكات من الفوم، وندوة عن “الذكاء الاصطناعي والتواصل الإنساني” مع الدكتورة جيهان حسن، بالإضافة إلى ورش “تصنيع العرائس” مع الفنان عمرو حمزة، وعرض لفرقة “أجيال” وفرقة “جاردن سيتي”.

على الجانب الآخر، تبدأ الفعالية الثانية بأمسية شعر الفصحى بمشاركة الشعراء أحمد عبد الحميد ودكتور سامح درويش وسعد الزكي وسيد الخميسي والسيد منصور ومحمد حافظ ومحمد عبد الهادي ومحمد المغربي ونزار البيومي وهشام عبد الجواد، ويدير هذه الأمسية الشاعر أحمد الأقطش. ينتهي اليوم بالفعالية الثالثة مع فرقة أطفال بورسعيد للفنون الشعبية.

– الخميس 27 يوليو: تتضمن الفعالية الأولى ورشة رسم وتلوين، وورشة عمل الرجل الآلي بالورق، وندوة بعنوان “تبسيط التنمية المستدامة.. الاستدامة ونمط الحياة اليومية” مع الدكتورة جيهان حسن، وفرقة أطفال السويس، وعرض الماريونيت، وفقرة أراجوز. كما تتضمن حديث عن السرد في بورسعيد بمشاركة الروائيين إبراهيم صالح وسامح الجباس والسيد زرد ومنى الجبريني ومحمد خلف، وتشارك وتدير هذا الحديث الروائية سمية الألفي، وينتهي اليوم بالفعالية الثالثة من خلال فرقة بورسعيد للآلات الشعبية وشهرتها “السمسمية”.

– الجمعة 28 يوليو: تحتوي الفعالية الأولى على ورشة “أورجامي” وورشة فوم بعنوان “كيف تصنع وردة”، وفرقة أطفال الإسماعيلية، وورش “تصنيع العرائس” مع الفنان عمرو حمزة، وفرقة أجيال وفرقة جاردن سيتي، كما تتكون الفعالية الثانية من حوار مفتوح مع الكاتب الصحفي والإعلامي محمد مصطفى شردي، ويدير هذا الحوار الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة، ويختتم اليوم بفرقة بورسعيد للإنشاد الديني.

– السبت 29 يوليو: تبدأ الفعالية الأولى بورشة فوم بعنوان “كيف تصنع سمكة”، وورش رسم وتلوين وفرقة أطفال الأسمرات وورش “تصنيع العرائس” مع الفنان عمرو حمزة وفرقة أجيال وفرقة جاردن سيتي، كما تتكون الفعالية الثانية من مشروع رؤية “الإصدار الثالث”، وحديث عن مفهوم الهجرة في القرآن الكريم بمشاركة العلماء خالد عبده سباع وناجي عبد المنعم دهيم، ويشارك ويدير هذا الحديث الشيخ جمال فتحي عواد، وتبدأ الفعالية الثالثة بفرقة بورسعيد للفنون الشعبية.

– الأحد 30 يوليو: تحتوي الفعالية الأولى على ورش عمل زهور من ورق الكوريشة، وورش رسم وتلوين، كما تبدأ الفعالية الثانية بحديث عن البحر في الإبداع البورسعيدي بمشاركة الفنانين دكتور عاطف زرمبة والريس زكريا إبراهيم ودكتور محمد العشي، ويدير ويشارك هذا الحديث الناقد دكتور أحمد يوسف عزت. يُختتم اليوم بالفعالية الثالثة من خلال فرقة بورسعيد للموسيقى العربية.

– الإثنين 31 يوليو: تتضمن الفعالية الأولى ورشة “كيف تصنع سمكة بالأورجامي” وورش عمل زهور من ورق الكوريشة ومشاركة أطفال القابوطي ببورسعيد وفرقة كورال أطفال الجيزة. كما تتضمن الفعالية الثانية حديث عن “صورة المرأة في الأدب البورسعيدي” بمشاركة الكتاب حسن خلف وصلاح عساف وعزة إبراهيم ومنى الديب، وتدير وتشارك هذا الحديث الكاتبة سهام الوهيبي، وينتهي اليوم بالفعالية الثالثة من خلال فرقة بورسعيد للآلات الشعبية.

– الثلاثاء 1 أغسطس: تتكون الفعالية الأولى من ورشة رسم و تلوين وورشة عمل ماسكات من الفوم وختام الورش. كما تتضمن الفعالية الثانية أمسية شعر العامية بمشاركة الشعراء عبد الفتاح البية ومحمد عبد القادر وأحمد شلبي وأحمد مجدي وأميرة محسن والسيد عبد الفتاح وصابر عبيد وصفاء الشرايدي وعادل الشربيني ومحمد رؤوف ومريم خليفة، ويدير هذه الأمسية الإذاعي محمد سعد، ويختتم اليوم فرقة بورسعيد للإنشاد الديني.