يلخص تاريخ اتحاد الجزائر.. عرض وثائقي "إرث وهوية ونجمة إفريقية"

عُرض وثائقي عن اتحاد العاصمة بعنوان “إرث وهوية ونجمة إفريقية”، يروي تاريخ نادي اتحاد العاصمة وكيف ارتبط اسمه وألوانه بتاريخ الثورة الجزائرية، على بي إن سبورتس.

الوثائقي أعده الصحفي الجزائري ياسين بن لمنور، وعرض عبر قنوات بي ان سبورتس، وهو عبارة عن رحلة تاريخية استذكر فيها شهداء النادي والتضحيات التي قدمها خلال الثورة، مبرزا جوانب من حي القصبة العتيق وباب الواد.

نرشح لك: صاحب مكتبة الشيخ زايد: أعدمنا كتب الأطفال التي تروج للمثلية الجنسية

الفيلم الوثائقي ربط بين أعمدة الأغنية الشعبية والنادي العاصمي وبث حصريا أغنية تعود لعام 1937 ألفها الحاج محمد العنقى وغناها ابنه الهادي. ونقلنا الوثائقي فيما بعد إلى جولات متعددة تترجم جمال المجتمع الجزائري بدءا من المعلم التاريخي ملعب عمر حمادي والمجموعات الغنائية التي أطربت المدرجات في الجزائر وشمال إفريقيا، كما فاجأ المشاهدين بظهور مؤسسي مجموعة أولاد البهجة وهم الذين بقوا منذ تأسيس مجموعتهم رافضين للظهور أمام الكاميرات، هذه المجموعة التي ارتبط اسمها بالحراك وبكل القضايا السياسية خلال السنوات الماضية، فضلا عن تطرقه للجوانب الخفية من بعض النوادر الديربي العاصمي بين مولودية والاتحاد.

خصص الوثائقي الشطر الثاني منه لتتويج اتحاد الجزائر بكأس الاتحاد الأفريقي، حيث كشف بن شيخة ولاعبيه مثل عليلات ورضواني وبوسليو عن بعض القصص التي رافقت تتويجهم. في ساعة و18 دقيقة اختصرت تاريخ نادي عريق أسسه الثوريون وقدم للجزائر تضحيات جسام.