عرض فيلم "صبحي شفيق.. سينما مصر وسؤال الهوية" لصلاح هاشم في الجيزويت

يعرض فيلم “صبحي شفيق.. سينما مصر وسؤال الهوية” للناقد والمخرج صلاح هاشم، يوم الخميس الموافق 13 يوليو الساعة 8 مساء في جمعية النهضة العلمية والثقافية – جيزويت القاهرة، وهو فيلم وثائقي، إنتاج 2023، مدة العرض 59 دقيقة.

يقدم المخرج ويدير النقاش معه بعد عرض الفيلم الكاتب والناقد أسامة عرابي.

صلاح هاشم

يعرض الفيلم الوثائقي الثامن لمخرجه – فلسفة وفكر الناقد والمخرج السينمائي الموسوعي الكبير د.صبحي شفيق، بخصوص السينما المصرية، وسؤال “الهوية”، حيث يعتبر أن السينما هي أهم فن، يحمل الإجابة على هذا التساؤل، ويشرح لماذا كما يعرض الفيلم، لمجموعة من مشاهد السينما المصرية العظيمة التي صنعتنا، وتراثها السينمائي العريق، وارتباطها بطقوس الحياة اليومية واحتفالاتها في حضارة مصر القديمة، حيث كان الفنانون المصريون آنذاك، أجدادنا الفراعنة لا يقلدون، بل يبدعون حين يوثقون لهذه الحياة على جدران المعابد، كما لو كانوا سينمائيين، أو مخرجين أو مصورين، لكن من دون كاميرا!

نرشح لك: ينافس تويتر.. أبرز المعلومات عن تطبيق threads

الفيلم يقدم محاولة للإجابة على سؤال كيف نصنع سينما مصرية، تقدم صورة تشبهنا، ووثيقة الصلة بحضارة مصر، تاريخها وذاكرتها وأصالتها، ليكون شهادة على سينما وعصر، ودرس في السينما لناقد كبير د.صبحي شفيق ومعلم أجيال.

والمعروف أن الأديب والناقد السينمائي صلاح هاشم مصطفى المقيم في باريس بفرنسا صاحب المجموعة القصصية ( الحصان الأبيض )- الصادرة عن دار الثقافة الجديدة في مصر عام 76 – ينتمي إلى جيل الستينيات، وحاصل على جائزة في القصة وجائزة في النقد في المؤتمر الأول للأدباء الشبان الذي عقد في مصر عام 1969، ومن ضمن مؤلفاته كتاب ( حكايات من قلعة الكبش )- ميريت للنشر- و (الوطن الآخر.. سندباديات مع المهاجرين العرب في أوروبا وأمريكا )- صدر في 3 أجزاء عن دار الآفاق الجديدة في لبنان – و(السينما العربية خارج الحدود) – الهيئة العامة للكتاب – و (الواقعية التسجيلية في السينما العربية الروائية) الصادر عن المركز القومي للسينما، و (مغامرة السينما الوثائقية.. تجارب ودروس)، و(موسيقى الجاز.. نشأة وتطور موسيقى السود في أمريكا) – مركز الحضارة العربية – وغيرها، كما أخرج العديد من الأفلام الوثائقية التي تحكي عن رواد النهضة في مصر مثل فيلمه (البحث عن رفاعة) عن رفاعة رافع الطهطاوي رائد نهضة مصر الحديثة، وفيلم (سحر السينما المصرية الخفي.. شهادات على سينما وعصر ) الذي يمثل فيلمه الجديد (صبحي شفيق.. سينما مصر وسؤال الهوية) الجزء الثاني من ثلاثية فيلمية بنفس العنوان، وكان الجزء الأول بعنوان (وكأنهم كانوا سينمائيين.. شهادات على سينما وعصر ) الذي يكشف عن التأثيرات التي أحدثتها السينما في الوعي الجمعي المصري، وكيف كانت “مدرسة” لحضارة السلوك الكبرى في وادي النيل.