خالد الجندي: يجب التعامل مع الأضحية برحمة

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه يجب التعامل مع الأضحية برحمة لأن لها مشاعر وتتأثر بالعنف.

تابع “الجندي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، في برنامج “مساء dmc”، المذاع عبر شاشة dmc، أن الحيوانات لها مشاعر كالإنسان وتتأثر بمواقف العنف، لذا يجب التعامل مع الأضحية برحمة واتباع الشريعة في ذبحها، فيجب ألا تذبح الذبيحة أمام الأخرى وحد الشفرة وإراحتها وعدم الاعتداء عليها.

نرشح لك: شروط اختيار الأضحية السليمة وطرق الغش فيها


فيما قال إنه في الحج لا يوجد فرق بين غني وفقير، فالكل سواسية بملابس الإحرام وفي حالة تقرب من الله.

وفي سياق منفصل، قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن من عظمة الدين الإسلامي أن الله سبحانه وتعالى يرتب فيه الأجر العظيم على العمل اليسير.

تابع أن هناك الغيرة المحمودة التي تقع في نفوس المؤمنين في سبيل الإيمان، موضحا: “لو مغرتش يبقى لا خير فيك، الغيرة في سبيل الإيمان، غيران أن واحد بيتصدق أو بيجاهد أو بيصلي أو يقوم الليل، لو محصلتش الغيرة دي أنا هقلق عليك”، مستشهدا بقوله تعالى: “وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ”.

أوضح: “إحنا مستنين يوم عرفة عشان يتغفر لنا، وشايفين أنها أحسن أيام الدنيا.. طالما لا نسرق أحد ولا نأكل أموال اليتامى ولا نعتدى على الغير ولا نتجه نحو الغيبة والنميمة”، ناصحا المسلمين بحسن استغلال هذه الأيام في صلة الأرحام، و العفو عن المسيء والصيام وقيام الليل وبالاستغفار وبالتقرب لله بصالح الأعمال.

أشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام» يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يَرْجِعْ من ذلك بشيء”، موضحا أن ليس هناك ما هو أفضل من الجهاد والاشتباك مع العدو في سبيل الله سوى حسن استغلال هذه الأيام بالأعمال الصالحة.