شروط اختيار الأضحية السليمة وطرق الغش فيها

تحدث الدكتور مصطفى رمضان، مدير عام الإدارة العامة بمجزر البساتين الآلي، عن شروط الأضحية السليمة، وطرق غش الأضحية التي يقوم بها بعض التجار.

قال “رمضان” خلال لقائه ببرنامج “90 دقيقة” مع الإعلامية هبة جلال، عبر شاشة “المحور” إنه من الضروري أن يتم جلب الأضحية يوم الوقفة، وذلك بعد انتهاء عمل المجزر حتى يتم اراحة الحيوان هذه الفترة، مشيرا إلى أنه الأصح أن تأتي الأضحية قبل الذبح بـ 12 ساعة.

نرشح لك: الإفتاء: لا يجوز ذبح الأضاحي في الشوارع وترك مخلفاتها


أوضح أن هناك العديد من طرق غش الأضحية التي يقوم بها بعض التجار، منها وضع ملح في علف الحيوان، وجعل الحيوان يتناول الكثير من الماء ليزيد وزنه، واستبدال الحيوان أثناء شحنه، ووضع قش على فرو الأغنام.

أما عن شروط الأضحية السليمة فقال إنه في حالة الأبقار والجاموس يتم اختيار المسنة “التي بلغت عامين”، ويتم اختيار الجمل الذي تعدى عمره 4 سنوات ونصف، وبالنسبة للماعز نختار التي بلغت 6 أشهر، مؤكدا على ضرورة أن يكون الحيوان سليم بنسبة 100 %، واختيار الحيوان ذو الصوف اللامع، ويتم استبعاد العوراء والعرجاء.

أشار إلى ضرورة أن يكون المصدر موثوق حتى لا يتم غش الأضحية، مردفا: “سيبه عند الجزار لحد قبل العيد بيوم لأن لو أخدته قبلها بفترة من القطيع بتاعه مش هياكل وهيبدأ يخس شوية”.

شروط الأضحية السليمة وطرق الغش فيها

شروط الأضحية السليمة وطرق الغش فيها
شروط الأضحية السليمة وطرق الغش فيها