الإفتاء: لا يجوز ذبح الأضاحي في الشوارع وترك مخلفاتها

ذبح الأضاحي

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن حكم ذبح الأضاحي في الشوارع وترك مخلفاتها في الطرقات وعدم تنظيف هذا؟ كما أوضحت وقت ذبح الأضحية، وما الذي يجزئ في الأضحية.

كتبت “الإفتاء” عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “لا يجوز شرعًا ذبح الأضاحي في الشوارع وترك مخلفاتها في الطرقات؛ لما فيه من إيذاء للناس، ونشر للأوبئة، فإذا انضاف لذلك الفعل مخالفة التعليمات المقررة من الجهات المختصة فيما يتعلَّق بذبح الأضاحي كان الإثم أشد، وفاعل ذلك إنما يتخلَّق بأخلاق بعيدة عن أخلاق المسلمين؛ فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِه» (أخرجه البخاري)”.

نرشح لك: مواعيد صلاة عيد الأضحى في القاهرة والمحافظات

أما عن وقت ذبح الأضحية، أشارت: “يدخل وقت ذبح الأُضْحِيَّة بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة، وبعد دخول وقت صلاة الضحى، ومُضي زمان من الوقت يَسَعُ صلاة ركعتين وخطبتين خفيفتين. وينتهي وقت الذبح بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، وهو رابع أيام العيد. وأفضل وقت لذبح الأُضْحِيَّة، هو اليوم الأول، بعد فراغ الناس من صلاة العيد، لما فيه من المسارعة إلى الخير”.

في نفس السياق كشفت الدار عن الذي يُجزئ في الأضحية، موضحة أن الأضحية تجزئ عن المضحي وعن أهل بيته، والأضحية أنواع، منها الغنم، من الضأن أو الماعز، هذا النوع تُجزئ الواحدة منه عن المضحِّي وعن أهل بيته فقط، ولا يجوز شرعًا الاشتراك فيها، ومنها الإبل والبقر والجاموس،
وهذا النوع تُجزئ الواحدة منه عن سبعة أفراد بشرط ألَّا يقل نصيب الفرد الواحد منهم عن السُّبُع، فإذا نوى المضحِّي الأَضحية بهذا السُّبع وضحَّى؛ أجزأت عن نفسه وعن أهل بيته جميعًا”.