استشاري تغذية: ملح الطعام لا يسبب زيادة الأملاح بالدم

استشاري تغذية

قال د. هاني جبران، استشاري التغذية العلاجية وأمراض الباطنة، إن عسل النحل الأبيض الطبيعي مفيد ولكنه يساهم في زيادة الوزن، لأنه سكر أحادي.

أضاف “جبران” خلال حواره مع الإعلامية إيمان الحصري في حلقة اليوم من برنامج “مساء dmc” المذاع عبر شاشة “dmc”، أن هناك من يستخدم العسل بديلا للسكر، مؤكدا أنه صحيا ومفيدا ولكنه يساعد على زيادة الوزن.

نرشح لك: ماذا تفعل إن لم تستطع صيام عرفة؟ الشيخ أحمد الصباغ يجيب

تابع أن هناك اعتقاد لدى البعض حول تناول معلقتين من السكر يوميا، موضحا أن هذا الاعتقاد غير صحيح، وأنه يجب الابتعاد عن السكر أو استبداله بسكر “دايت”، مؤكدا أنه ليس خطرا طالما مصرح به وتحت إشراف طبي، ناصحا من يريد انقاص وزنه بالابتعاد عن السكر نهائيا واصفا إياه بالسم الأبيض.

استكمل أنه يجب حرق هذا السكر بممارسة الرياضة أو القيام بمجهود وحركة وإلا سيتحول إلى دهون تتسبب في زيادة الوزن.

أشار إلى أن هناك فرق بين زيادة الأملاح في الدم وبين الأملاح التي نتناولها، موضحا أن أملاح الدم هي “يوريك أسد” بينما ملح الطعام هو “صوديوم كلورايد”، مضيفا أن زيادة أملاح الدم تستلزم علاجا مناسبا، ولا علاقة لها بمنع الملح من الطعام.

أفاد أن ملح الطعام والتوابل قد يتسببان في ارتفاع ضغط الدم وحدوث قرحات المعدة، موضحا أنه لا يجب منع مرضى الضغط من الملح نهائيا، ولكن يمكنهم تقليل الكميات، مشيرا: “لازم يكون في توازن في كل حاجة”.