"الإفتاء": لا يجب الحج إلا مرة واحدة

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال متى فُرِضَ الحج؟ وهل الحج مرة واحدة أم أكثر من مرة؟

أوضحت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “لم تتفق كلمة الفقهاء على تحديد السنة الهجرية التي فرضت فيها فريضة الحج، والأمر في ذلك واسع، ولعل أقرب قولين في المسألة أنها فرضت إما في السنة التاسعة أو السنة السادسة.

نرشح لك: الإفتاء توضح حكم التصوير أثناء الحج والعمرة

ولا يجب الحج إلا مَرَّة؛ فإنه صلى الله عليه وآله وسلم لم يحج بعد فرض الحج إلا مرة واحدة، وهي حجة الوداع”.

تحدث د. خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن حكم التصوير أثناء الحج والعمرة، موضحا أنه جائز شرعا بشرط عدم الإضرار والإسراف.

قال “عمران” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان في برنامج “مساء dmc، المذاع عبر شاشة “dmc“، إن التصوير من أجل توثيق هذه الذكرى واللحظات الرائعة، أمر جيد من حيث المبدأ، كما أنه جائز شرعا بشرط أن لا يتسبب ذلك في حدوث أي ضرر للآخرين.

أضاف أن هناك من يرغبون في التصوير دون الاهتمام بما يتسببون فيه من تعطيل المرور أوتعطيل حركة الحجاج أو المعتمرين في البيت الحرام أو وقوفهم على القبر النبوي الشريف.

تابع أن التصوير في حدود التوثيق أمر لا بأس به لكن دون إضرار أو إسراف، مؤكدا أننا كمسلمون منهين عن الإسراف في جميع الأمور، وكذلك الإضرار بتعطيل حركة المرور أو تعطيل مريض أو الإضرار بالمنشأت أو الممتلكات في هذه الأماكن الشريفة.

أشار إلى أن مقصدنا الأساسي في هذه الأماكن الشريفة هو الذكر والعبادة والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى، خاصة وأن فرصة تواجدنا في هذه الأماكن لا تتكرر كثيرا، موضحا أنه يجب انتهاز هذه الفرصة بالدعاء، حيث جعل الله في هذه الأماكن مواطن كتير لاستجابة الدعاء زمانا ومكانا سواء في المسجد الحرام أو المناسك أو في المسجد النبوي.

ووجه رسالة لمن فعل هذا الأمر من قبل ناصحا بالتوبة إلى الله سبحانه وتعالى، مؤكدا أنه يجب تعظيم شعائر الله وحرمات الله في هذه الأماكن الشريفة والمباركة.