هل تضع نقابة الموسيقيين قوانين للذكاء الاصطناعي؟ مصطفى كامل يوضح

تحدث الفنان مصطفى كامل، نقيب الموسيقيين، عن مخاوفه من تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في الغناء، مؤكدا أنه يرى أن هذا التطور سيتحول لجريمة قريبا.

قال “كامل” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج “كلمة أخيرة“، المذاع عبر شاشة on: “الموضوع زعلني نفسيا والله، يعني إيه أجيب مكنة والأجيال تسمع وتقول دي أم كلثوم؟ إذا اتفتح الباب لده إحنا راحين لجريمة آجلا أم عاجلا”.


أضاف: “خايف جدا من الذكاء الاصطناعي.. ربنا يستر علينا وعلى رموزنا، إحنا خلاص راحين لمرحلة صعبة ربنا ستار، في حاجات غير قابلة للهزار زي اللعب بصوت أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم.. دول رموز مينفعش الهزار فيهم”.


وحول إمكانية أن تضع نقابة الموسيقيين قوانين للذكاء الاصطناعي، قال مصطفى كامل: “في حاجات ممكن تتفرض عليك؛ وممكن يكون فيه أمر أداؤه فرض نفسه عليك فتضطر تواجهه، أكيد لما نحس بخطر شديد هنتعامل”.

نرشح لك: رأي سميرة سعيد في استخدام الذكاء الاصطناعي في الغناء

في سياق منفصل، أعلن طارق مرتضى، المستشار الإعلامي لنقابة المهن الموسيقية، مساء أمس فوز مصطفى كامل بمنصب النقيب لمدة أربع سنوات بالتزكية لأول مرة في تاريخ النقابة.

كما أن الانتخابات سوف تجرى على مجلس الإدارة لاختيار عدد 12 من 32 مرشحا متقدم للانتخابات على منصب عضوية مجلس الإدارة يوم 1 أغسطس المقبل، وسوف تعلن القائمة النهائية للمرشحين على عضوية المجلس بعد فترة التنازلات والطعون.

واحتفل أصدقاء نقيب الموسيقيين الفنان مصطفى كامل بالمزمار بعد فوزه بمنصب نقابة المهن بالتزكية، وأصبح هو المرشح الوحيد لأول مرة في تاريخ النقابة.

مصطفى كامل