بسبب حقوق الملكية.. بسمة بوسيل تثير أزمة جديدة

طرحت الفنانة المغربية بسمة بوسيل Cover جديد لـ أغنية “مين اللي اختار” عبر حسابها على إنستجرام، للإعلان عن منتج تجميلي جديد، استعدادًا لدخولها عالم الأعمال والتجميل.

بسمة بوسيل لم تذكر أسماء أصحاب الأغنية الأصلية ما أثار استيائهم، فالأغنية قدمتها الفنانة اللبنانية هبة طوجي ضمن ألبوم ومسرحية دون كيشوت عام 2011، ألحان وإنتاج أسامة الرحباني، وكلمات غدي الرحباني.

وببلاغ من الشركة الموزعة للأغنية، حذف إنستجرام الأغنية من على حساب بسمة، بسبب حقوق الملكية.

ولكن بسمة أعربت عن غضبها في “ستوري”، قالت للجمهور فيه بأن هناك من يحاربها ويحذف الأغنية الجديدة، معلقة: “شكله فيه ناس الكوفر الأخير زعلها جامد، بيحاولوا يمسحوا كل شيء من على صفحتي”.

الأمر الذي أغضب أستاذها الموسيقي وديع أبي رعد، ليطلب منها بأن تتوقف عن تضليل الناس، ووضح أن الأمر يتعلق بحقوق الملكية، معلقًا: “يمكنك طبعا صناعة كوفر، ولكن كان ينبغي عليك على الأقل ذكر أصحاب الحقوق الملكية والفكرية. من هو المؤلف؟ ومن هو صاحب الأغنية الأصلي؟ عليك احترام جميع أولئك الفنانين، إضافة الى أنك استخدمت محتوى موسيقيا للترويج لمنتج من نوع آخر. في النهاية لا يحق لك التسويق لمنتج من دون براءة. توقفي عن تضليل الجمهور”.

وكذلك المؤلف والمنتج أسامة الرحباني وصف ما فعلته بسمة في تغريدة قائلًا: “لقد اختفت الأخلاق المهنية، فهي لم تذكر حتى من هم أصحاب الملكية الفكرية”.

ووزعت شركة “وتري” المتابعة لحقوق الملكية الفكرية لصناع الأغنية بيان أوضحت فيه، أن عمل cover لأي أغنية جديدة، لا ضرر منه، وأمر جائز في العالم كله، ولكن بشرط الإشارة لصناع الأغنية الأصليين، وهو ما لم تفعله الفنانة بسمة بوسيل.

وأوضح البيان، بأن بسمة بوسيل، استخدمت نفس الكلمات واللحن، فقط استبدلت صوت الفنانة هبة طوجي بصوتها، ونسبت الإنتاج الفني للسيد جلال فهمي، وهو لا علاقة له بالأغنية من قريب أو بعيد.

بسمة بوسيل

بسمة بوسيل

بسمة لم تتوقف عند هذا الحد، وتحدت الجميع من جديد وقدمت الأغنية في حفل زفاف ميرنا نور الدين.

نرشح لك: شاهد: غناء بسمة بوسيل في حفل زفاف ميرنا نور الدين