حكم زيارة النساء للمقابر؟ عمرو الورداني يجيب

ورد سؤال للشيخ عمرو الورداني، يقول صاحبه: “ما حكم إني بمنع والدتي من زيارة والدي في المقابر خوفا عليها وعلى صحتها لأنها بتفضل تعيط وتقلب المواجع على نفسها وأنا بحاول امنعها خوفا عليها ليس إلا”.

قال “الورداني” خلال حلقة اليوم من برنامج “ولا تعسروا” المذاع عبر شاشة “الأولى المصرية”: “الشعور اللي أنت بتشعر بيه شعور صادق، وكأن هذا هو المعنى اللي من أجله لازم ننظم مسألة زيارة المقابر، زيارة المقابر لها مقصد أساسي حدده رسول الله (ص) فقد قال (إلا أنني كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور، إلا زوروها فإنها تذكر بالآخرة).

نرشح لك: المفتي: علوم الذكاء الاصطناعي لا تتصادم مع الدين

أضاف الشيخ عمرو الورداني: “إذًا رسول الله جعل زيارة القبور لنعرف إننا سنلقى أحبابنا في عالم أوسع وأرحم، لا أن هي تجدد الأحزان وتفقد الإنسان صبره على البلاء، أو تفقد الإنسان حسن ظنه بالله، لذلك اللي أنت بتعمله لا بأس به لكن لو بتعملوا بشيء من العقل والحكمة هيكون أفضل”.

أشار: “كثيرا من النساء عندما تزور من فقدت تزوره من قبيل الوفاء، فأنا شايف إننا نحاول نخليها وهي بتزوره تذهب لمؤانسته لا لأنه ذهب إلى العدم، وإحنا عندنا أهل المقابر رسول الله حدثهم، إذا ذهبتي إليه متدخليش على قلبه الحزن، استشعري أن هو سامع، هذا الكلام هيخليها تقلع عن العياط، أنا رأيي إنك لا تمنعها ولكن ترشد سلوكها، وعلمها تدعى بدل ما تعيط وتقلب المواجع، وتعمل صدقة جارية تصل إليه”.

في سياق آخر كشف” الورداني” عن حكم العمل في البنوك، موضحا: “العمل في البنوك ليس فيه إثم أو حرج لأن المستقر في الفتوى إنه لا حرج في العمل في البنوك، والمال الذي يحصل الشخص عليه هو مال حلال، ولا علاقة له بالربا، وليس فيه شبهة”.

عمرو الورداني