تكريم أحمد كمال وتوزيع 19 جائزة و6 منح في ختام مهرجان "منصات" للأفلام

عقد مساء السبت الماضي، الموافق 27 مايو، حفل ختام الدورة السابعة من مهرجان “منصات” للأفلام، والتي شهدت حضور 1,867 متفرجًا على مدار 3 أيام من 25 إلى 27 مايو في سينما “زاوية” بوسط القاهرة.

قبيل الحفل، قدم الفنان القدير ومدرب التمثيل الرائد “أحمد كمال” محاضرة خاصة، أدارها الكاتب والمخرج “بسام مرتضى”، شارك خلالها الحضور دروسًا مستفادة من مسيرته المهنية الطويلة؛ حيث ناقش كيفية التحضير للأدوار وتحليل الشخصيات ومعنى احتراف التمثيل في السينما ومسؤولية الممثل في العمل والاحترام المتبادل في علاقته بالمخرج. وفي نهاية المحاضرة، التي استمرت لما يقارب الساعتين، قدم المهندس “علي فرماوي”، مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة “مصر دوت بكرة”، التي تقدم مهرجان “منصات” للأفلام، شهادة شكر وتقدير لـ”كمال” في احتفاءٍ بمسيرته الفنية المثمرة.

نرشح لك: موعد عرض الفيلم التسجيلي”جمل الشيل” على “MBC مصر”

فيما شهد حفل الختام، الذي قدمه الإعلامي “شريف نور الدين”، حضورًا كثيفًا من قِبل الجمهور وصناع الأفلام والمشتغلين بالسينما المستقلة مثل المنتجة “ماريان خوري” والمخرج “أحمد عبد الله السيد” والمخرجة والمنتجة “هالة جلال” والكاتب والمخرج “عبد الفتاح كمال” والكاتب والمخرج “بسام مرتضى” والمخرجة والمنتجة “كوثر يونس” والمنتج “محمد تيمور” والمصور السينمائي “ماجد نادر” وغيرهم، فضلًا عن أعضاء لجنة التحكيم، المكونة من المخرجة والمنتجة “منى أسعد” والكاتب والمخرج والمنتج “شريف البنداري” والممثلة “منى هلا”، وأعضاء لجنة اختيار المنح، المكونة من المخرج “مروان عمارة” والكاتبة والمنتجة “قسمت السيد” والمونتيرة “سارة عبد الله”، الذين أعلنوا عن الأعمال الفائزة بـ19 جائزة بقيمة 180 ألف جنيه مصري، فضلًا عن المشاريع الفائزة بمنح إنتاج بقيمة 130 ألف جنيه مصري، بالإضافة إلى عدد من المنح غير النقدية مقدمة من شركاء “منصات” مثل شركة “جرين بيم” للاستشارات الإنتاجية البيئية ومجموعة “راويات”، التي تجمع صانعات الأفلام عبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تقاسم الفيلمان “مذكرات علي” لـ”يوسف منيسي” و”ماما” لـ”ناچي إسماعيل” الفوز بجائزة أفضل فيلم روائي قصير ليحصل كل منهما على 15 ألف جنيه، بينما فاز “القطر رايح على فين؟” لـ”كرم خليل” بجائزة أفضل فيلم روائي لطالب/ـة وقيمتها 15 ألف جنيه، وحصل “كينوبشيا” لـ”محمد عمر” على جائزة لجنة التحكيم للفيلم الروائي وقيمتها 10 آلاف جنيه مصري.

وفاز “ثلاثة اختفاءات وأغنية” لـ”نادية غانم” بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير وقيمتها 30 ألف جنيه، وحصل “كيف تجعل اثنان يقعان في الحب؟” لـ”بسمة شيرين” على جائزة أفضل فيلم وثائقي لطالب/ـة وقيمتها 15 ألف جنيه، وحصد “شيء بغيض جدًا” لـ”أحمد خليل علي” جائزة لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي وقيمتها 10 ألف جنيه.

كما فاز “ثلاثة اختفاءات وأغنية” بجائزة الجمهور لأفضل فيلم قصير، وفاز “ضاع في الترجمة” لـ”مريم النويهي” بنظيرتها لأفضل فيلم لطالب/ـة، بقيمة 10 آلاف جنيه لكل منها، وذلك من واقع 1,469 صوتًا في 9 منصات شهدت أكثر من 13 ساعة عرض في الفترة من 25 إلى 27 مايو؛ إذ شارك في دورة هذا العام 57 فيلمًا مقسمين كالآتي: 21 فيلمًا روائيًا قصيرًا، و13 فيلمًا وثائقيا قصيرًا، و15 فيلمًا روائيًا من أفلام الطلاب، و8 أفلام وثائقية من أفلام الطلاب، بالإضافة إلى فيلم حصل على منحة سابقة من المهرجان عرض خارج المسابقة.

وبالنسبة للجوائز الحرفية، وقيمة كل منها 5 آلاف جنيه، فقد فازت “سندس شبايك” بجائزة أفضل إخراج لفيلم روائي عن فيلمها “وهي في برلين”، الذي حصدت “سلمى سعيد” جائزة أفضل تمثيل عن دورها فيه، فيما فازت “بسمة أحمد” بجائزة أفضل إخراج لفيلم وثائقي عن فيلمها “حلة محشي”. وفي التصوير السينمائي، فاز “حسام حبيب” بجائزة أفضل تصوير لروائي عن فيلم “الوجوه السعيدة” لـ”عمر الحلواني”، وفاز “چوزيف رؤوف” بجائزة أفضل تصوير لوثائقي عن فيلم “إدريس” لـ”أمير الشناوي”. كما فاز “يوحنا ناجي” بجائزة أفضل مونتاچ لروائي عن فيلم “زفة” لـ”أحمد سمير”، وفاز “أحمد فؤاد رجب” بجائزة أفضل مونتاچ لوثائقي عن فيلمه “لا اجتهاد مع النص”.

فيما حصد “ناچي إسماعيل” جائزة أفضل سيناريو عن فيلمه “ماما”، وفاز “زياد الطرابلسي” بجائزة أفضل تصميم للديكور عن فيلم “تمساح” لـ”خالد معيط”، وأخيرًا حصل “فادي بولس” على جائزة أفضل تصميم للصوت عن فيلم “قبل أن أذهب” لـ”مصطفى جيربي”.

أما منح الإنتاج التي يقدمها “منصات” دعمًا لشباب السينمائيين الطامحين، فقد وقع الاختيار هذا العام على 6 مشاريع قصيرة يدعمها “منصات” بطرق نقدية وغير نقدية من أصل أكثر من 100 مشروع قدموا للمهرجان؛ إذ حصل الوثائقي “قطع نسائية” لـ”سلمى الشرنوبي” و”سيلانچ إدورد” و”سهى بلال” على منحة غير نقدية عبارة عن جلسات إرشادية من أعضاء لجنة المنح، فيما حصل الروائي “علي يقابل الأشباح” لـ”ضحى حمدي” على منحة قدرها 10 آلاف جنيه، وحصل الوثائقي التجريبي “محاولة لتذكر وجه أبي” لـ”طارق عبد الله” على منحة قدرها 20 ألف جنيه.

كما حصل الروائي “لينا، أمينة” لـ”يمنى خطاب” على منحة قدرها 30 ألف جنيه بالإضافة إلى منحة غير نقدية عبارة عن جلسات للاستشارات الإنتاجية البيئية مقدمة من شركة “جرين بيم”، وحصل الروائي التجريبي “المشوار” لـ”ناهد نصر” على منحة قدرها 30 ألف جنيه بالإضافة إلى منحة غير نقدية عبارة عن جلسات إرشادية مقدمة من مجموعة “راويات”. وأخيرًا، حصل الروائي “زيزو” لـ”خالد معيط” على أكبر منح هذا العام وقدرها 40 ألف جنيه.

مهرجان “منصات” للأفلام مقدم من مؤسسة “مصر دوت بكرة” لتنمية المهارات، وعقدت دورته السابعة في سينما “زاوية” من 25 إلى 27 مايو، وكان يعرف في السنوات الماضية باسم مهرجان “مصر دوت بكرة” للأفلام، ويهدف إلى تسليط الضوء على الفنانين الموهوبين في السينما المستقلة بمصر، وذلك من خلال برنامج يركز حصريًا على الأفلام القصيرة.