بسبب عقر الأطفال.. مكافأة لمن يرصد كلبا ضالا

كشف د. مدحت رمزي، مدير عام الطب البيطري بمحافظة أسوان، تفاصيل قرار محافظة أسوان بمنح مكافأة لمن يرصد كلبا ضالا.

قال “رمزي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي هشام عاصي في حلقة اليوم من برنامج “صباحك مصري” المذاع عبر شاشة “mbc مصر”، إن أسوان محافظة حدودية محاطة بمناطق جبلية، وهو ما يفسر كثرة وجود الكلاب الضالة بها وانتشارها حتى وصولها إلى المناطق السكنية، حيث تأتي من الجبال باحثة عن الطعام والشراب، وهو ما هدد حياة السكان.

نرشح لك: العثور على جبن ماعز يشبه الجبن الصعيدي في اكتشافات سقارة


أضاف أن العديد من الأطفال تم عقرهم من قبل هذه الكلاب الضالة خلال الفترة الماضية، مضيفا أن محافظ أسوان أصدر تعليمات لحل هذه المشكلة، وتواصلوا مع جمعيات المجتمعات المدنية وحقوق الحيوان، وتوصلوا إلى توفير ملجأ لهذه الكلاب بعيدا عن المناطق السكنية.

تابع أنهم واجهوا مشكلة أخرى وهي من يستطيع جمع هذه الكلاب، فتوصلوا لانتداب catcher””، وهو مدرب متخصص في صيد الكلاب الضالة وجمعها، ومن ثم وضعهم في الملجأ كي يحظون بالرعاية الطبية الملائمة من الناحية الصحية والجسمانية وتعقيمهم للتأكد من تحصينهم.
أوضح أن بعد تحصينهم سيتم طلقهم مرة أخرى في الشوارع بعد التأكد من عدم إصابتهم بالصعار وأنه لن يحدث كثرة في العدد نتيجة التعقيم، موضحا: “مقدرش أعمل تجمع من الكلاب ممكن ينتشر الصعار وسط الكلاب”.

أكد أن محافظ أسوان رصد 100 جنيه مكافأة عن كل كلب يتم صيده من قبل الـ catcher””، مضيفا أنهم لديهم عمال في الطب البيطري، ولكنهم غير مدربين على صيد الكلاب ولكن سيساعدون في الملجأ، موضحا أنهم سيتعاونون مع الجمعيات المدنية لتوفير المكان الملائم له، وسيتم انتداب غيره بعد النظر للتكلفة ونجاح الفكرة، إذا تطلب الأمر ذلك.