نصائح لتأهيل الأبناء نفسيا للإمتحانات

كشفت الدكتورة نرمين شاكر، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، عن أسباب التوتر خلال فترة الإمتحانات وكيف يمكن أن يتم تأهيل الأبناء للإمتحانات، مؤكدة على أن فترة الإمتحانات تكون صعبة على الأبناء والآباء.

قالت “شاكر” خلال لقائها ببرنامج “صباح الخير يا مصر” على القناة الأولى مع الإعلامية منة الشرقاوي والإعلامي مصطفى كفافي، إنه يجب على الآباء تأهيل الطالب قبل بدء الإمتحانات، مشيرة إلى أنهم يشعرون بالتوتر والقلق من المجهول.

نرشح لك: رد المفتي على القائلين بأن الصلاة على النبي “الجمعة” بدعة

أضافت أن هناك عامل كبير على المنزل لتأهيلهم نفسيا، مردفة: “لو الأهل متوترين لازم يسيطروا على القلق بتاعهم لأن القلق مُعدي، وهينقلوا القلق والتوتر للطالب وهيأثر على أدائه، قليل من التوتر بيحفز ولكن الكثير يجعله قليل الإنتاجية”.

أشارت إلى ضرورة أن يستذكر الطالب دروسه في جو هادئ بعيدا عن التشتت وأن يكون المكان مخصصا للاستذكار، موضحة أهمية التركيز على طبيعة الطالب واحتياجاته.

أكملت: “لو هو قلوق ومتوتر أهديه وأبدأ أطمنه، لو هو لعبي ممكن أديله فترات من الراحة وأحفزه إن لسة فيه وقت قليل، وأقوله هنسافر هنخرج بعد ما يخلص ومحطش عليه ضغط زيادة، أشوف هو محتاج إيه وأحاول أعملهوله”.

أكدت على أن تأثير الكلام السلبي على الأبناء والانتقادات الموجهة من الآباء لهم يقلل من شعورهم بالإنجاز، موضحة أنه يجب اللجوء إلى التشجيع أكثر من الانتقاد.