كيف يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي؟ خبير تكنولوجي يجيب

قال د. محمد الجندي، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لا تتوقف عند وجود كليات الذكاء الاصطناعي، ولكن ينبغي وجود مناهج تواكب التطور، مع وجود ما يسمى بالتعليم الاحترافي.

أضاف “الجندي” خلال حواره مع الإعلامي محمد علي خير في حلقة اليوم من برنامج “المصري أفندي” المذاع عبر شاشة “المحور”، أن التعليم التقليدي الذي يعتمد على النظريات والكتب، يختلف عن الواقع الذي أصبح له أدوات مختلفة.

نرشح لك: شاهد: مؤسس ChatGPT يكشف قيمة ربحه من شركة الذكاء الاصطناعي

أوضح أن الدولة المصرية تهتم بالذكاء الاصطناعي في بعض القطاعات، مؤكدا أن هذا أمر ضروري لأننا داخل حقبة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مضيفا أن الإعلام له دور كبير في توعية المواطنين بالذكاء الاصطناعي وأهميته.

أكد أن الكليات التي تدرس العلوم الإنسانية يجب أن تهتم بالتكنولوجيا، لأن ما يحدث من تطور له تأتير اجتماعي وسياسي واقتصادي على المجتمع، موضحا أن العلماء المتخصصين في العلوم الإنسانية هم من يستطيعون تحديد كيف تسطيع الدولة أن تواكب هذا التطور وتأثيره وتحدياته.

أشار إلى أن تطور الذكاء الاصطناعي معتمد بشكل كبير على علماء علم النفس ودراسة الشبكات العصبية في المخ.

استكمل أن تطور الذكاء الاصطناعي اعتمد بشكل كبير على تطور العلوم العصبية ومعرفة طريقة عمل المخ وقدرة الشبكات العصبية في المخ على نقل المعلومة من شبكة عصبية لأخرى، وبذلك حاكوا طريقة تفكير المخ البشري في معدلات رياضية نفذوها في الذكاء الاصطناعي.

أردف: “إذا لم تتكاتف هذه العلوم مع بعض، ونفكر إيه اللي ممكن يحصل لو دخل علم الاجتماع والاقتصاد مع التكنولوجيا مش هنطلع لقدام”.

الاستفادة من الذكاء الاصطناعي