هل كلمة صدفة تخالف العقيدة؟ واعظة تجيب

هل كلمة صدفة تخالف العقيدة

قالت د. نيفين أحمد، واعظة بوزارة الأوقاف، إن قول البعض عند حدوث شيء ما أنه حدث صدفة جائز شرعا، وليس كما يدعي البعض أنه يجب قول “قدرا”.

أضافت “أحمد” خلال استضافتها في حلقة اليوم من برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع عبر شاشة “dmc”، أنه لفت نظرها أ نعند قول البعض “صدفة قابلت فلان”، هناك من يقول له يجب قول “قدرا”، بحجة أن هذه الكلمة مخالفة للعقيدة.

نرشح لك: خالد الجندي: الإسلام يحارب الفقر.. والغنى ابتلاء

تابعت أنه عند الرجوع إلى اللغة والدين نجد أن كلمة صادف في اللغة تعني حدوث الشيء من غير ترتيب مسبق، مستشهدة بقول أحد الصحابة: “صدفنا رسول الله”، موضحة أن هؤلاء الصحابة كانوا في طريقهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقابلوه صدفة في الطريق، مؤكدة أنهم لم يقولوا قدرا بل قالوا صدفة.

أوضحت أن الصدفة من القدر، مؤكدة أن الأمر الذي يحدث من غير ترتيب مسبق هو القدر، مضيفة: “فين الإشكالية في اللفظ؟”.

كما تحدثت د. نيفين أحمد عن ضرورة قول لفظ “سيدنا” عند ذكر اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، موضحة: “لما نتكلم نقول سيدنا محمد.. كما قال على نفسه أنا سيد.. ولا أقول محمد صلى الله عليه وسلم كما يفعل البعض.. لا أقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم”.

 

في سياق آخر، كشف الشيخ خالد الجندي عن مجموعة ألفاظ تقال في العزاء، لافتا إلى أنها تكون في غير موضعها.

أوضح “الجندي” في برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع على شاشة dmc: “ألفاظ عزاء كده هي بتتقال، الألفاظ دي بتكون في غير موضعها”.

استكمل: “يعني يقوله مثلا البقية في حياتك.. بقية إيه؟ ما تخليك واقعي هو فيه بقية؟ أنتوا مش واخدين بالكم؟ مفيش حاجة اسمها بقية، يقولك ربنا افتكره، هو كان ناسيه علشان يفتكره؟ إيه الكلام العجيب اللي بيتقال ده”.

أردف: “ويجي مثلا واحد يقولك ربنا يجعلها آخر الأحزان.. دي كدبة، اللي بيعزي بيقول كده ده بيكذب أو مش واخد باله من الكلمة اللي بيقولها، إزاي تكون آخر الأحزان؟ هو أنت متصور إن الباقي هياخد ضمانة عدي أنت مش هتموت؟ لاء “كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام”، علشان بس متسرحش بعيد”.

هل كلمة صدفة تخالف العقيدة