اتحاد منتجي الدواجن: الأسعار تراجعت ولدينا اكتفاء ذاتي

قال د. ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن هناك توازن وتراجع بسيط في سعر الدواجن.

أضاف “الزيني” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في حلقة مساء أمس من برنامج “الحكاية” المذاع عبر شاشة “mbc مصر”، أن أسعار الدواجن في الأيام الماضية كانت تتراوح ما بين 68 و67 جنيها، وحاليا تتراوح أسعارها ما بين الـ 63 أو 64 جنيها.

نرشح لك: الحكومة تنفي إلغاء الدعم العيني للسلع التموينية

تابع أن سعر طبق البيض أصبح بـ 90 جنيها بعد 101 جنيه، موضحا أن 75% من التكلفة تذهب للأعلاف والتي تتمثل في الذرة والصويا، مؤكدا أن أسعار الذرة بدأت في التراجع من 19 ألف جنيه إلى 14و16 ألف جنيه، وهذا وفقا للمنشأ، موضحا أن هذه التراجع ملحوظ وانعكس على أسعار الدواجن والبيض في المزرعة.

أوضح أن أسعار الصويا تراجعت من 49 ألف جنيه للطن، حيث أن تكلفة الصويا وفقا لسعر الصرف الحالي 22و 23 ألف جنيه، وحاليا سعرها 32 ألف جنيه في الطن، مضيفا أنه يتمنى حدوث المزيد من الإفراجات.

أشار إلى أنه من الضروري أن يصبح لدينا مخزون استراتيجي على الأقل لمدة شهرين من الخامات خاصة الذرة والصويا، مؤكدا أنه مع المزيد من التراجع في أسعار الخامات نستطيع الوصول إلى التكلفة الطبيعية.

أكد أن مصر تستورد أكثر من 60% من اللحوم الحمراء، ولذلك أصبحت الدواجن هي الملاذ الملائم للمواطن، مؤكدا أن هناك اكتفاء ذاتي من الدواجن والبيض يجب الحفاظ عليه، لأن أسعار اللحوم والأسماك أصبحت أكثر غلاء.

أوضح أن تراجع سعر الأعلاف بنسبة 30% أو 35%، سينعكس على أسعار الدواجن في التراجع بنسبة 20 % أو 25 %، وهو ما يحقق فائدة للمنتج كي يستطيع الاستمرار في الإنتاج، وفائدة أخرى للمستهلك حين تصل له الدواجن بأسعار مناسبة لحالته.

اتحاد منتجي الدواجن