يعرض على مدار ثلاثة أيام.. مكتبة الإسكندرية تعلن تفاصيل عرض أوبرا "دون جيوفاني"

محمد هيثم            أوبرا دون جيوفاني            

أقيم مساء اليوم المؤتمر الصحفي الخاص بتقديم عروض أوبرا “دون جيوفاني” للموسيقار النمساوي موتسارت بمقر بيت السناري بالسيدة زينب، بحضور الموسيقار راجح داوود، والمايسترو ناير ناجي، وزابينا ارلين ڨين مدير معهد جوتة، وأبطال العرض.

افتتح الموسيقار راجح داوود، المشرف على مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية، المؤتمر الصحفي حيث قال إنه سيتم تقديم أوبرا “دون جيوفاني” على مدار 3 أيام على بمسرح مكتبة الإسكندرية أيام 18، 19 ،20 مايو، وذلك بدعم من معهد جوتة، وتقدم بالشكر للمايسترو ناير ناجي قائد أوركسترا مكتبة الإسكندرية، على اختياره للطلاب المشاركين، وعلى القيمة الفنية والثقافية للعرض.

نرشح لك: تزامنا مع طرحها.. توم هانكس يكشف كواليس كتابة أولى رواياته

راجح داوود: فن الأوبرا ليس له جمهور كبير في مصر

أضاف “داوود” أن فن الأوبرا ليس له جمهور كبير في مصر، موضحا أن فن الأوبرا يعمل على دمج بعض العوامل من إضاءة وديكور ورقص، وهذا يؤدي إلى إبهار المتلقي واستمتاعه بالعرض مشيرا أن جمال فن الأوبرا الحقيقي يكون في التمثيل والمسرح وتحريك المجموعات والإخراج.

 أوبرا دون جيوفاني

مدير معهد جوتة: الكورال قلب مكتبة الإسكندرية من الناحية الفنية

من جانبها قالت زابينا ارلين ڨين، مدير معهد جوتة، إنها سعيدة جدا بمشاركة هذه المجموعة في العرض، موجهة الشكر للمايسترو ناير ناجي على اختياره لهذا الفريق المشارك في العرض، فهم قاموا بإداء رائع من قبل في عرض أوبرا “كارمين”، لافتة إلى أن الكورال هو قلب الأوبرا وقلب مكتبة الإسكندرية من الناحية الفنية.

مدير معهد جوتة
مدير معهد جوتة

كما تحدث المايسترو ناير ناجي، عن الفرق بين عروض الأوبرا وما يسمى ترند، فهو يرى أن مصر يحدث بها الكثير من المؤتمرات التي تتحدث عن الترفيه ويأتي منها عائد كبير جدا، ولكنه يشبه المنتج النهائي منها بالواجبات السريعة، لكن العمل بالثقافة يحتاج إلى مجهود كبير ومختلف، فهو بمثابة زرع بذرة لكي تخرج ثمرة جيدة، موجها الشكر لمكتبة الإسكندرية لقبولها تقديم عرض “دون جيوفاني”.

ناير ناجي: إنتاج الأوبرا مكلف جدا

أشار “ناجي” إلى أن إنتاج الأوبرا مكلف جدا، ولن يتم بالإمكانيات الموجودة لأنها تضع حملا كبيرا على مكتبة الإسكندرية، فهو يريدون العمل على مشاريع كثيرة جدا لذلك يستفيدون من وجود الهيئات الداعمة للمنتج الثقافي.

ناير ناجي

مخرج “دون جيوفاني”: هذا العرض يعتبر تحديا لعدم وجود ورش وتجهيزات الأوبرا في مكتبة الإسكندرية

في نفس السياق قال الألماني مانويل شميدت، مخرج عرض أوبرا “دون جيوفاني”، إنه يتواجد للمرة الثانية في مصر، بعدما قدم عرض أوبرا “كارمين”، مؤكداً سعادته الكبيرة لإتاحة هذه الفرصة له، موضحا أنه يوجد إلى جانبه فريق عمل للإنتاج الأوبرالي، فيه تعدد ثقافات ما بين مصر والنمسا والتشيك وأنه متشوق لإدماج كل هذه الثقافات، مشيرا أن أن هذا العرض يعتبر تحديا لعدم وجود ورش وتجهيزات الأوبرا في مكتبة الإسكندرية، لذلك عليهم أن نتعلم كيفية دمج كل هذه الأمور وتطويرها، لتصل إلى أوبرا متكاملة للجمهور.

مخرج
مخرج دون جيوفاني

يذكر أن العرض الخاص بشباب كورال مكتبة الإسكندرية يقام يوم الجمعة الموافق 19 مايو في تمام الساعة السابعة مساءٍ.

ومن المميزات الأساسية لعروض أوبرا “دون جيوفاني” بالمكتبة أنها ليست عروض للأوبرا فقط لكنها أيضا مشروع تعليمي وتنموي للشباب دارسي الغناء الأوبرالي من الإسكندرية لخلق جيل جديد يحمل رسالة الفنون الرفيعة، بخلاف المشاركة المتميزة لكورال مكتبة الإسكندرية.

 أوبرا دون جيوفاني

 أوبرا دون جيوفاني

أوبرا دون جيوفاني